الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمريكا تجري محادثات مع مصر لفتح معبر رفح أمام الأجانب

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 06:09 م
معبر رفح الحدودي
معبر رفح الحدودي

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر حريصة على إيصال المساعدات الإنسانية الواردة من مختلف الدول إلى قطاع غزة، وتسهيل مرور الأجانب العالقين في القطاع عبر معبر رفح الحدودي إلى القاهرة ومن ثم إلى بلدانهم الأصلية.


بينما أفادت تقارير إخبارية أن السلطات المصرية رفضت مرور المقيمين الأجانب في قطاع غزة عبر معبر رفح إلا ضمن اتفاقية إيصال المساعدات الخارجية.

فيما أبلغت مصادر مطلعة قناة العربية أن مدينة تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة بتعليق دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة مؤقتا اليوم، الأمر الذي أثار غضب المسئولين بالعاصمة المصرية القاهرة.



سامح شكري يعلن فتح معبر رفح بشكل رسمي 


وأشار وزير الخارجية سامح شكري في مقابلة هاتفية مع شبكة "سي إن إن"، إلى أن القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة وسيناء جعل العملية "غير صالحة للعمل".

 وأوضح شكري أن معبر رفح مفتوح رسميًا على الجانب المصري، لكن الطرق المؤدية إلى المعبر على الجانب الغزاوي "ليست في حالة تسمح باستقبال المركبات" حاليًا بسبب القصف الإسرائيلي.

كما سلط كبير الدبلوماسيين المصريين الضوء أيضًا على عقبة أخرى تواجه توصيل المساعدات من سيناء إلى غزة.

حيث كشف إن إدارة المعبر الحدودي على الجانب الغزاوي تريد من مواطني الدول الثالثة العالقين في القطاع الفلسطيني أن يخرجوا أولاً.

 


عبور المواطنين الأجانب


أما بالنسبة للأجانب العالقين في غزة، كشف شكري إن مصر حريصة على تسهيل دخولهم إلى سيناء عبر المعبر، ومع ذلك، فهم بحاجة إلى الحصول على إذن من الجانب الغزاوي ليتمكنوا من العبور إلى مصر.

 وأضاف: "إذا تم اتخاذ كافة الإجراءات حسب الأصول والتحقق من أوراقهم على الجانب الغزواي للعبور، فسنقدم لهم كافة التسهيلات بالتعاون مع سفاراتهم لإيصالهم [براً] إلى نقطة المغادرة (القاهرة)".
 


مصر تشترط دخول المساعدات إلى معبر رفح 


وكانت مصر قد اشترطت في السابق أن المساعدات الإنسانية يجب أن تدخل عبر معبر رفح قبل تسهيل خروج مزدوجي الجنسية من غزة، وهو ما حثت عليه قوات جيش الاحتلال.

كما طلبت السلطات المصرية من الولايات المتحدة الالتزام بدخول المساعدات الإنسانية دون تدخل إسرائيلي.

كما أصرت القاهرة على هدنة إنسانية وافقت عليها قوات جيش الاحتلال، قبل عدة ساعات من مرور أي مواطن عبر معبر رفح.



الأجانب ينتظرون الخروج عبر معبر رفح

 

وأفاد شهود عيان أن مواطنين أجانب انتظروا عدة ساعات عند معبر رفح دون أي رد من السلطات المصرية.

وكان مسؤول أميركي صرح لوكالة فرانس برس في وقت سابق إن مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي اتفقتا على السماح للمواطنين الأميركيين بمغادرة غزة عبر معبر رفح من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 5 مساء بالتوقيت المحلي. 

كما كشف المسؤول إن الولايات المتحدة ليس لديها تأكيد حتى الآن بأن الاتفاقية قيد التنفيذ، "لكن النية كانت فتح المعبر".



استقبال المساعدات الدولية عبر معبر رفح 


ويعد أكثر من 500 أمريكي ورعايا أجانب آخرين، بما في ذلك موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات غير الحكومية والصحفيين،  محاصرون في غزة بسبب إغلاق المعابر الحدودية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ومصر. 

وخصصت مصر مطار العريش لاستقبال الإمدادات من وكالات الإغاثة والحكومات الأجنبية لتسليمها إلى غزة عبر معبر رفح.

 وأعلنت مصر إن المعبر بين مصر وقطاع غزة لا يزال يعمل، كما أنه لم يغلق منذ بداية الأزمة الحالية في قطاع غزة.



تدمير البنية التحتية لقطاع غزة


جدير بالذكر أن البنية التحتية الحيوية على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي قد تعرضت لأضرار بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المتكررة، مما أدى إلى تعطيل عملها المنتظم.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية على 2.3 مليون فلسطيني في غزة، مما أدى إلى تسوية المباني بالأرض واستشهاد 2200 شخص، ربعهم من الأطفال والنساء، ومعظم الشهداء من المدنيين، رغم أن قوات الاحتلال صرحت أنها تستهدف المقاومة الفلسطينية.



الرد على عملية طوفان الأقصي 


ويأتي القصف الغاشم والعدوان الإسرائيلي كرد على عملية طوفان الأقصي المفاجئة التي شنتها المقاومة الفلسطينية، يوم السبت الماضي، وحاصرت دولة الاحتلال القطاع الساحلي.

كما قطعت جميع الإمدادات بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء، مما يعرض الأراضي الفلسطينية لخطر كارثة إنسانية.

وأدى الحصار الجديد إلى تفاقم الوضع الإنساني السيئ أصلا في غزة، التي تخضع للحصار الصهيوني منذ عام 2006.

اقرأ أيضا.. 


ads