السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 ممارسات تعرض المرأة لخطر الإصابة بالعقم

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 11:43 ص
هير نيوز

لا يخطر ببال الفتيات والسيدات أن بعض الممارسات والعادات اليومية قد تؤدي لحرمانهم من حلم الأمومة وإصابتهن بالعقم، بحسب ما كشفته العديد من الأبحاث. وفي التقرير التالي سوف نستعرض عدد من تلك الممارسات الخاطئة التي يجب على المراة تجنبها لعدم التعرض لخطر الإصابة بالعقم. 


خطر الإصابة بالعقم



كشفت دراسة حديثة أعدها باحثون بجامعة "العلوم والتكنولوجيا" بالعاصمة النرويجية "أوسلو"، أن الانتظام فى ممارسة الرياضة العنيفة، خاصة بين السيدات، يخفض مستوى الخصوبة بينهن، وكشف الباحثون أن الجسم قد لا يكون مزوداً بطاقة كافية تكفي للقيام بمهام الرياضة العنيفة والشاقة وحدوث الحمل.

 

تناول الكحوليات وخطر الإصابة بالعقم

من أكثر التأثيرات السلبية التي تنجم عن تناول الكحوليات سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل هي انخفاض معدل الخصوبة؛ كما أنها تعد أيضاً من أكثر الأسباب المؤدية للتشوه الأجنة في حال تناول المرأة لها أثناء الحمل.


التدخين

من أكثر العادات السيئة التي تسبب تأخر الحمل وقد تؤدى الى العقم، التدخين، حيث يؤكد الأطباء أن ممارسة المرأة لعادة التدخين يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم؛ كما يؤدي لاضطرابات بمبنى قنوات فالوب مما يزيد احتمال اصابتها بالعقم أو حدوث حمل خارج الرحم.

تناول مضادات الاكتئاب 

خلصت دارسة حديثة ان تناول مضادات الاكتئاب تؤثر على الأداء الجنسي لكل من الجنسين وكذلك الأدوية المنشطة حيث يمكن لبعض الفيتامينات أن تؤثر على خصوبتك في حال أخذها أكثر من اللازم دون إشراف طبيب متخصص.

 

الغذاء غير الصحي

يؤدي تناول الأغذية الغير صحية وعلى رأسها الوجبات السريعة، وقد أكدت العديد من الأبحاث أن الوزن الزائد عن الحد أو القليل جدا، يؤثران بشكل ملموس على انتظام عملية الإباضة ويزيدان من احتمال العقم عند النساء؛ وأن الحفاظ على وزن مناسب يزيد من فرص الحمل.

 

الجنس غير الشرعي

توصلت دراسات كثيرة إلى أن الأمراض المنقولة جنسيًا والتي تحدث بسبب ممارسة المرأة الجنس مع عدد كبير من الرجال تؤثر بشكل كبير على خصوبتها وتزيد من خطر إصابتها بالعقم.


اقرأ أيضاً



ads