الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 خطوات لترويض سلوك طفلك المتهور قبل الكارثة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 02:16 م
هير نيوز

الطفل المتهور لا يلقى بالاً بما يفعله من تصرفات مؤذية له ولغيره، كأن يقوم بإلقاء الأشياء الثمينة وكسرها أو يقفز من أماكن عالية، كما أنه يكون أكثر ميلاً للألعاب الخطرة التي لا تأمن له السلامة، ما يجعل أمه طيلة الوقت مترقبة لحدوث كارثة في المنزل.




ويحتاج لهذا النوع من الأطفال معاملة خاصة للحد من تصرفاته المتهورة.


واليك أبرز النصائح من أجل طفلك المتهور..


اكسبي ثقته


اسعي لاكتساب ثقة طفلك حتى تتمكني من معرفة ما يدور في ذهنه من أفكار لتقومي بتصحيحيها وثنيه عن تنفيذها بإعطائه اختيارات بديلة.




لا تتعجلي العقاب


إذا ما وجدت طفلك مقدم على أي من الأفعال الخطرة لا تبادري بالعقاب او اللوم، فقط تحدثي معه بهدوء عن مخاطر الفعل الذي ينتوي القيام به على سلامته وعلى سلامة الآخرين.


امنحيه فرصة للمراقبة


شجعي طفلك على مراقبة ما يجري حوله من سلوكيات متهورة، واجعليه يبدي رايه فيها، وناقشيه في وضع الحلول لمعالجتها، فذلك يكسبه مهارات من شأنها أن تحد من سلوكه المتهور.

 

 


شجعيه على ممارسة الرياضة


تساهم الرياضة في تفريغ شحنات متعددة لدى الطفل أبرزها الشحنات العدوانية، كما يقلل لديهم الشعور بالتشتيت، ومن ثم يقلل ذلك من سلوكه المتهور.


احتويه باهتمامك


قد يكون لجوء طفلك لممارسة الأفعال المتهورة وسيلة للفت الانتباه، حيث يشعر بتجاهل من حوله له، لذا عليك أن تحتويه باهتمامك فشعوره بالاحتواء يقلل من تصرفاته المتهورة.


كافئيه


تعرفي على نقاط القوة لدى طفلك، واتخذي منها نقطة انطلاق لتشجيعه، فتعزيزها يجعله أكثر رغبه في أن يظل الأفضل فيسعى لتعديل سلوكه، وان لمست فيه ذلك احرصى أن تكافئيه بهدية يحبها أو الثناء عليه امام الآخرين.


اقرأ أيضا.. 


ads