الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 خطوات لتعليم طفلك الاعتماد على النفس

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 04:00 م
هير نيوز

من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل في سنوات عمره الأولى هي مهارة "الاعتماد على النفس" حيث تعد حجر الأساس الذي تبنى عليه شخصيته المستقبلية، ولكن تقع الكثير من الأمهات في خطأ جسيم، حينما تتحمل عن الطفل كافة أعبائه وتقدم له المساعدة الدائمة في كل ما يمكن أن ينجزه بنفسه، دون أن تدرك أن ذلك يعطي رسالة للطفل مفادها أنه لا يستطيع فعل أي شيء مهما كان بسيط، ما يجعله يشب شخص اعتمادي غير قادر على مواجهة ضغوط الحياة.


في هذا السياق ترصد لك "هير نيوز"5 خطوات هامة تعلمي من خلالها طفلك الاعتماد على النفس..




خطوات ليتعلم طفلك الاعتماد على النفس


خصصي له مكان للنوم


عادة ما تشعر بالأم بالخوف على أن تترك طفلها ينام بمفرده حتى بعد مرور ثلاث أو أربع سنوات من عمره، ما يكسبه التعلق بأمه ويجعل الانفصال عنها أمر صعب فيما بعد، فعليك التخلص من الشعور بالخوف على طفلك وعوديه على النوم بمفرده منذ أن يتم عامين، وينطبق الأمر نفسه على الطعام لا بد أن تعودي طفلك أن تقدمي له الطعام وتتركيه يأكل بمفرده، فقط يمكنك توجيهه للطريقة الأفضل لتناول الطعام.


اسندي له بعض المهام


ثقي في قدرات طفلك، وأسندي له بعض المهام التي تتناسب مع قدراته ومرحلته العمرية، فعندما يشعر بثقتك بقدراته، ستزداد ثقته في نفسه، ويفضل دائما أن يكون على قدر المسؤولية.




امنحيه الفرصة للاختيار


احرصي ان تصطحبي ليختار ملابسه عند الشراء، ولا تشتريها بمفردك واجعليه يختار الألوان المفضلة لديه وما يشعر أنه يلائمه من الملابس ويرتاح فيه، فذلك يشعره بقيمته ومسؤوليته تجاه نفسه.

 

اتركيه يحاول


تقبلي أن يخطئ طفلك عدة مرات ليتعلم من تكرار أخطائه ولا تعاقبيه بل شجعيه وامدحيه، فكلما تركتيه يحاول كلما استقل بذاته وأصبح أكثر قدرة على الاعتماد على النفس.




كافئيه


عندما تشعرين بنجاح طفلك في الاعتماد على نفسه في أي من الأمور المتعلقة به، احرصي ان تكافئيه وتمدحيه أمام والده والمقربين ليكون ذلك حافز له للاستمرار في الاعتماد على نفسه.

 

اقرأ أيضا..

كيف اقنع طفلي بالذهاب إلى المدرسة؟ 4 نصائح عملية


ads
ads