الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف اعرف أن عملية تكميم المعدة ناجحة؟

السبت 18/نوفمبر/2023 - 12:04 م
عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

تعد عمليات تكميم المعدة من أشهر العمليات التي يقوم بها مريضي السمنة المفرطة، والذين لا يستطيعون التحكم في شهيتهم، إلا أن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على المريض، والتي تعطي إشارات بأن عملية تكميم المعدة ناجحة. ويمكن تلخيص هذه العلامات فيما يلي:

كيف اعرف أن عملية تكميم المعدة ناجحة؟



علامات لنجاح عملية التكميم

يمكن تحديد نسبة نجاح عملية نجاح عملية تكميم المعدة منذ الشهر الأول، وذلك من خلال عدم حدوث فتق إربي أو حدوث تسريب داخل المعدة هذا يدل على أن العملية نجحت طالما أن المريض لم يتأثر.

بالإضافة إلى ان اهم علامة من علامات نجاح عملية تكميم المعدة هو انقاص الوزن، ويمكن تحديد تلك العلامة خلال العام الأول من إجراء الجراحة، حيث أن المريض لابد وأن يخسر 60% على الأقل من وزنه خلال العام الأول، وإن لم يحدث هذا فلا يجب أن تقل النسبة عن 50% حتى لا يلجأ إلى عمليات تصحيح لجراحة التكميم.
 


علاوة على أن فقدان الشهية للأكل، يعني نجاح عملية تكميم المعدة، خاصة وأن من يلجأ لإجراء هذه العملية هم من يعانون من السمنة المفرطة نتيجة عدم مقدرتهم على كبت شهوتهم للأكل.

وكذلك فإن مريض السمنة المفرطة في كثير من الأحيان يعاني من العديد من الأمراض المصاحبة للسمنة كالسكر والضغط والكوليسترول، وبالتالي فإن عدم وجود مثل هذه الأمراض والحماية منها دليل على نجاح عملية تكميم المعدة.


النظام الغذائي بعد عملية التكميم

يشترط على المريض الذي قام بإجراء عملية التكميم، اتباع نظام غذائي معين قد يمتد على أربعة مراحل، وفق لما يضعه له الطبيب المعالج، وضرورة أن يلتزم بالتعليمات حتى يضمن نجاح عملية التكميم.

 







ads
ads