الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف اتغلب على خجل ابنتي المراهقة المفرط؟ 4 حلول مجدية

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 06:00 م
هير نيوز

كيف اتغلب على خجل ابنتي المراهقة المفرط؟، سؤال يراود العديد من الأمهات، خاصةً وأن فترة المراهقة فترة انتقالية في حياة الفتيات، ويتسبب ما يطرأ عليهن من تغيرات خلالها في اكساب بعضهن صفة الخجل المفرط، والذي يجعلهن أكثر انطوائية وقوقعة حول الذات، وهو ما يشكل خطر على صحتهم النفسية في هذه المرحلة.

في السياق التالي تقدم لك سيدتي "هير نيوز" 4 نصائح هامة للتغلب على خجل ابنتك المرهقة المفرط.


كيف اتغلب على خجل ابنتي المراهقة؟



شجعيها على المشاركة

أفضل طريقة للخروج من التقوقع والخجل المفرط للمراهقات هو تشجيعهن على المشاركة في النشاطات الجماعية، كالتمثيل المسرحي أو الانخراط في جمعية كمتطوعة تقدم خدمات للغير، حيث تحقق هذه النشاطات قفزة نوعية نحو الأمام فتبدو أقل خجلاً وأكثر قدرة على التعامل الإيجابي مع الأخرين.

 

امنحيها الفرصة للتدريب

تعقد الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو في مراكز خاصة، تستهدف الأشخاص الخجولين، فتقدم النصائح والطرق العملية للتعامل مع المواقف المربكة في الحياة اليومية، والتي تتسبب في الخجل، كما تدربهم على طرق التعبير عن الاعتراض والرد على الانتقادات بشكل إيجابي يمنحهم مزيد من الثقة بالنفس، فاحرصي ـن تشجعي ابنتك المراهقة للاشتراك فيها للتخلص من خجلها المفرط.

 

حاوريها

استمعي لها وحاوريها فاستماعك لها يجعلك تتعرفين على مخاوفها، وإرشادها على طرق التعامل معها، ويفضل أن تخبريها عن المرحلة التي عانيت فيها من الخجل وكيف وجدت الشجاعة في التغلب عليها، حتى تشعر بسهولة تخطي الأمر دون أن يكون لذلك أي آثار سلبية.

 

استشري الطبيب

إذا فشلت محاولاتك ووجدت أن خجل ابنتك خانقًا لدرجة أنه يمنعها التقدم والتطلع بتفاؤل نحو المستقبل، فاعرضيها على أخصائي نفسي، فإجراء بضع جلسات صغيرة معها سيجعلها مخاوفها تتقلص وتصبح أكثر جراءة وقدرة على التعامل دون خجل مفرط.





 اقرأ أيضا..

ads