الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب لزيادة هرمون الذكورة لدى النساء

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 03:46 م
هير نيوز

نمو الشعر الزائد على الوجه والجسم، خشونة الصوت، نمو عضلات الجسم، كلها علامات إن ظهرت على النساء تدل على ان المرأة تعاني من زيادة افراز هرمون الذكورة "التستوستيرون" وهو أمر يتطلب سرعة علاجه لما له من مضاعفات خطيرة منها إصابة المرأة بالعقم بحسب ما تؤكده الأبحاث والدراسات.


في السياق التالي تستعرض لك سيدتي "هير نيوز" أهم الأسباب المؤدية لزيادة هرمون الذكورة للمرأة وأعراضه وسبل علاجه.


 

ما هو هرمون الذكور؟

 

هو هرمون يوجد بشكل طبيعي عند الفتيات، ويتم إنتاجه من المبايض والغدد الكظرية لكن بمستويات منخفضة، ويؤثر هرمون الذكورة " التستوستيرون" في العديد من الأجهزة الوظيفية، مثل الغدة الكظرية، والغدة الدرقية، والجهاز التناسلي، والصوت، والشعر، وملمس البشرة، والرغبة الجنسية، وفي حال وجود اختلال في مستوى إفرازه مثل زيادة إفرازه سيؤثر في وظائف الجسم الطبيعية فتظهر بعض الأعراض غير الطبيعية.


 


أعراض زيادة افراز هرمون الذكورة لدى المرأة

- الصوت عميق

- الشعر الزائد على الوجه والجسم

- عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية

- فقدان الرغبة الجنسية

- تغيرات في المزاج

- زيادة كتلة العضلات

- تصغير حجم الثدي

 

أسباب زيادة افراز هرمون الذكورة لدى النساء


الإصابة بتكيس المبايض

وهو اضطراب هرموني شائع يصيب بين 8 و20% من النساء في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يتم تشخيصه عادة قبل سن العشرين ومن اعراضه تضخم المبايض التي تكوّن بصيلات ولا تفرز البويضات بانتظام، وعدم انتظام فترات الحيض.


 


تضخم الغدة الكظرية

الأشخاص المصابون بـ تضخم الغدة الكظرية الخلقي يفتقدون إلى أحد الإنزيمات اللازمة لتنظيم إنتاج هذه الهرمونات، لذلك يفرزون القليل جدًا من الكورتيزول والكثير من هرمون التستوستيرون، وهوما تكون من أعراضه نمو الشعر الزائد في الجسم والوجه، ونمو عضلات الجسم.

 

الوراثة

يمثل عامل الوارثة أحد أسباب اصابة النساء بهرمون الذكورة، ولكن لا يمثل عامل الوارثة سبب شائع إذا ما قورن بالأسباب الأخرى.


تناول بعض الأدوية

تتسبب بعض أنواع الأدوية في زيادة هرمون الذكورة لدي النساء، ومنه بعض الأدوية الهرمونية وبعض المضادات الحيوية، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.





 اقرأ أيضا..


ads