الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرض غامض ينتشر في أمريكا وحيرة طبية بين أنفلونزا المترفين ومتلازمة التعب المزمن

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 11:58 م
متلازمة التعب المزمن
متلازمة التعب المزمن

كشف مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، عن أول تقرير حول عدد البالغين الأمريكيين الذين أصيبوا بمتلازمة «التعب المزمن»، حيث قُدر عددهم بأكثر من 3 ملايين و300 ألف شخص.

وقالت الدكتورة إليزابيث أونجر، من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، وهي احدة من المؤلفين المشاركين في إعداد التقرير، إن متلازمة التعب المزمن ليست مرضًا نادرًا، وإن بعض الأطباء أيدوا هذا الرأي أيضًا، حسبما نشرت صحيفة «The Hill».

أما هانا باول، وهي امرأة من ولاية يوتا وعمرها 26 سنة، والتي لم يتم تشخيص حالتها لفترة بلغت 5 سنوات، إن الأطباء وصفوها بالوسواس المرضي وأخبروها بأن الأمر مجرد قلق واكتئاب.

 

دراسة استقصائية

واعتمد تقرير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الجديد على دراسة استقصائية شملت حوالي 57000 بالغ أمريكي في عامي 2021 و2022، حيث سُئل وقتها المشاركون عما إذا كان الطبيب أو متخصص آخر في الرعاية الصحية قد أخبرهم من قبل أنهم مصابون بالتهاب الدماغ والنخاع العضلي أو متلازمة التعب المزمن، وأيضا حول ما إذا كانوا لا يزالون مصابين به، إذ أجاب حوالي 1.3% بنعم على كلا السؤالين.

ولفت التقرير إلى أن المتلازمة كانت أكثر انتشارا عند النساء منها عند الرجال، كما تنتشر في الأشخاص البيض وذلك بالمقارنة ببعض المجموعات العرقية والإثنية الأخرى، وتتفق هذه النتائج مع الدراسات السابقة، لكن مع ذلك، فإن النتائج تتعارض أيضًا مع التصورات السائدة منذ فترة طويلة بأن متلازمة التعب المزمن تمثل مرض يصيب المرأة البيضاء الغنية، لأن الدراسة أثبتت أن نسبة أكبر من الفقراء قالوا إنهم مصابون بها مقارنة بالأثرياء.

 

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن تصيب بعد ما لا يقل عن 6 أشهر من الإرهاق الشديد الذي لا يساعده الراحة في الفراش، حيث يُعاني المُصابون به أيضا من الألم وضباب الدماغ، وآلام أخرى يمكن أن تزيد سوءًا بعد التمرين أو العمل أو أي نشاط آخر، ولا يوجد علاج أو فحص دم أو مسح يمكن من خلالهم التشخيص السريع للحالة.

وحتى الآن، لم ينجح العلماء في تحديد سبب الإصابة بمرض متلازمة التعب المزمن، رغم أن الأبحاث تشير إلى أنه رد فعل مفرط طويل الأمد للجسم على عدوى لجهاز المناعة، وقد ظهرت هذه الحالة منذ ما يقرب من 40 عامًا، عندما تم الإبلاغ عن مجموعات من الحالات في إنكلاين فيلاج، نيفادا، وليندونفيل، نيويورك، ولكن الأطباء وقتها اعترضوا على اعتبار الأمر مرضًا نفسيًا جسديًا، وأطلقوا عليه اسم «أنفلونزا المترفين»، ولا يزال بعض الأطباء يميلون إلى هذا الرأي.

 عادات اتبعيها لتتجنبي الإرهاق وتشعرين بالنشاط

 

ads