الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 مخاطر للمشروبات الغازية على صحة المرأة

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 09:15 م
هير نيوز

كشفت دراسة أمريكية حديثة أعدها باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد أن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا قد تسبب إصابة النساء بسرطان الكبد بنسبة 85 بالمئة.

فيما كشفت دراسة مماثلة أجريت في جامعة تكساس الأمريكية أن واحدة من المشروبات الغازية "الدايت" يرفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية والدماغية بنسبة 43%.

وفيما يلي تستعرض لك سيدتي "هير نيوز" أبرز ما خلصت اليه الأبحاث العلمية حول المخاطر الصحية لتناول المشروبات الغازية.

 

6 مخاطر للمشروبات الغازية على صحة المرأة

 

تقلل الخصوبة

ربطت العديد من الأبحاث بين الافراط في تناول المشروبات الغازية وبين انخفاض الخصوبة عند النساء والرجال، وأوضحت أن المحليات الاصطناعية لها خصائص تمزق الغدد الصماء، بما يؤدي إلى خلل هرموني يسبب مشاكل العقم عند الإناث.


اضطراب المعدة

تعمل على عدم إتزان الحمض-القلوي في المعدة ما يزيد من فرص الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.


 

هشاشة العظام

تعزز فرص الإصابة بهشاشة العظام حيث تسبب في إذابة الكالسيوم من العظام ما يزيد من ترقق العظام، وهي مشكلة تبدو أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث عند المرأة.


ارتفاع ضغط الدم

تتسبب في ارتفاع نسب الضغط بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الكافيين كما تعمل على زيادة ضربات القلب وزيادة الهرمونات في الدم.


سكري الحمل

تتسبب كمية السكر الكبيرة التي تحتويها تلك المشروبات في ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الحامل، ما قد يعرضها للإصابة بسكري الحمل،  كما  تقلل تدفق الدم إلى الجنين، لاحتوائها على الكافيين الذي يضر الطفل ويكسر الكالسيوم والفيتامينات الضرورية لصحته.


جفاف البشرة

تزيد من جفاف الجلد حيث تدمر بمحتواها العالي من المحليات الكولاجين المعزز لصحة البشرة، كما تزيد من احتمالات الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

 

 

 

 

ads