الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب مرضية وراء الإصابة ببرودة الأطراف

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 06:05 م
هير نيوز

برودة الأطراف سواء اليدين والقدمين من المشكلات التي يعاني منها الكثيرين في فصل الشتاء دون معرفة الأسباب المؤدية لذلك، وبرودة الأطراف تعني عدم قدرة الجسم على نقل الدم بشكل كافي الى الأطراف فماهي الأسباب؟

وفي السياق التالي ترصد لك سيدتي "هير نيوز" أهم الأسباب المؤدية لبرودة الأطراف بحسب ما أجمع عليه الأطباء.


5 أسباب وراء الإصابة ببرودة الأطراف في الشتاء

ارتفاع الكوليسترول

ترتبط المستويات المرتفعة من الكوليسترول بالشعور ببرودة الأطراف، حيث يؤدي الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين، ومع ضيق الشرايين يقل تدفق الدم، مما يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين.


 فقر الدم

الإصابة بفقر الدم تعني انه لا يوجد بالجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين إلى الجسم، ويؤدي هذا الأمر إلى ضعف الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم مما يؤثر على حرارة أطراف الجسم.


التقدم في السن

مع التقدم في السن يفقد الجسم القدرة على تنظيم درجة الحرارة بكفاءة إذ أن الأوعية الدموية الطرفية تفقد مرونتها ولا تنقبض بسهولة فتضعف الدورة الدموية في الأطراف ويصعب احتفاظ الجسم بالحرارة، ما يؤدي إلى برودة الأطراف.


التدخين

التبغ يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، ويمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في أجزاء الجسم البعيدة عن القلب، وهي أصابع اليدين والقدمين.


التوتر والقلق

يعد الشعور بالتوتر من أهم الأسباب المؤدية إلى برودة القدمين اذ يفسر الجسم هذا التوتر على أنه خطر يهدده، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين ومن ثم تضيق الأوعية الدموية وقلة تدفق الدم إلى الأطراف وبرودتها.


أقرأ أيضاً

 

ads