الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم كثرة انفلات الريح أثناء الصلاة والوضوء؟ «الإفتاء تُجيب»

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 03:02 م
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية


ورد سؤال إلى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء،  تقول صاحبته : "ما حكم خروج الريح باستمرار، حتى في وقت الوضوء والصلاة وما حكم الشرع في هذه المشكلة؟".

 وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية.



حكم كثرة انفلات الريح أثناء الصلاة والوضوء




أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء، على السؤال ، في تصريحات تليفزيونية كالتالى : الحقيقة هذا من أبواب الوسوسة، وهذا علامة على وجود الوسواس، لما تروح لدكتور ويقول لها لا يوجد خلل في المعدة، فهنا يوجد وسواس، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يخرج من  صلاته إلا أن يسمع صوتا أو يجد ريحا"، فإذا سمعت صوتا وشممت ريحا من نفسك فمعناه أنه خرج، وتكون الصلاة بطلت، وتخرج منها وتتوضأ وتصلى من جديد".

وأضاف: لو عندك شعور بتحرك الأمعاء أو تقلصات في القولون، كل هذا لا يبطل الطهارة، طيب لو مفيش حاجة يبقى عندنا نقص مادة اسمها السيترولين، وهى التي تصيب الإنسان بالوسواس، يبقى لازم نروح للدكتور ونأخذ علاج.


 

كيفية صلاة مريض سلس البول أو الريح


 


قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إن مريض سلس البول يعد من أصحاب الأعذار، وبالتالي فإن هذا المريض أمامه حلان، الأول أن يتطهر قبل كل صلاة بأن يمسح بالماء المكان الذي نزل به الماء ولا يشترط الاستحمام ثم يتوضأ عند سماع الأذان ويصلي مباشرة ولا يلتفت لأي شيء يحدث له.


وأضاف خلال لقاء سابق في برنامج "فتاوى الناس": أن الحل الثاني أنه يجوز لمريض سلس البول أو الريح أن يؤخر الصلاة بمعني أنه يجوز له تأخير صلاة الظهر إلى قبل صلاة العصر بدقائق بحيث إذا ما انتهى من صلاة الظهر وأعقبه آذان العصر فليصل العصر مباشرة قبل ان يحدث له ما يفسد وضوءه وطهارته من بول أو ريح .


وتابع: يجوز لمرضى سلس البول ان يرتدي الحفاضة وإذا ما حضر وقت الصلاة خلعها وطهر موضع البول وتوضأ للصلاة كما انه اذا حدث وان نزل بول أثناء الصلاة فلا يلتفت لذلك.






ads
ads