الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للبحوث»: 5 أصناف من الخضروات والفاكهة تحارب برد الشتاء

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 10:26 م
أطعمة تواجه برد الشتاء
أطعمة تواجه برد الشتاء

تكثر الإصابة بنزلات البرد وفيروسات الأنفلونزا مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ولذلك تحتاج أجسامنا إلى رفع مناعتها للحماية من الأمراض المصاحبة لبرد الشتاء، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على الجسم دافئا مع إمداده بالطقة اللازمة، وهناك العديد من الأغذية والمشروبات التي تساعد على تدفئة أجسامنا، والتي كشف عنها المركز القومي للبحوث، ونستعرضها في التقرير التالي..

 

أهم الخضروات والفواكه التي نحتاجها في فصل الشتاء

وقال الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه يجب تناول الخضروات والفواكه الموسمية، والتي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليبقى دافئا في مواجهة برد الشتاء، إضافة إلى أهميتها في رفع مناعة الجسم في مواجهة الأمراض، وأبرزها هي..

 

الخضروات الجذرية

وأبرزها الفجل واللفت والقلقاس والبطاطا الحلوة، والتي تساعد الجسم على انتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، كما تحتاج إلى وقت أطول في الهضم، ولذلك تساعد في رفع درجة حرارة الجسم.

الخضروات الورقية

 وأبرزها السبانخ والبروكلي والخبيزة، وهي خضروات غنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية، حيث تقوي صحة الجهاز الهضمي وتساهم في الوقاية من نزلات البرد.

الفاكهة الحمضية

وياتي في مقدمتها بالطبع البرتقال واليوسفي والجريب فروت والجوافة، وهي فواكه تمتاز بارتفاع محتواها من فيتامين سي، ولذلك فهي مثالية في مقاومة البرد.



الموز

 الموز غني بفيتامين بي والماغنسيوم، ولذلك يساهم في تنظيم الغدد لدرجة حرارة الجسم، والموز أيضا غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم.

 

الفاكهة الجافة

وأبرز الفواكه الجافة هي القراصيا والتمر والتين، والتي تساهم في توليد الطاقة في الجسم.

ads