الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أضرار لا تتخيليها عند تسخين العسل

الجمعة 12/يناير/2024 - 10:58 م
عسل
عسل

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. ومع ذلك، فإن تسخين العسل يمكن أن يتسبب في تلف بعض هذه العناصر وتقليل قيمته الغذائية. في هذا التقرير، سنتناول 3 أضرار لتسخين العسل.



أضرار تسخين العسل


فقدان العناصر الغذائية الحيوية

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم. ومع ذلك، فإن تسخين العسل يمكن أن يؤدي إلى تلف هذه العناصر وفقدانها.

وعلى سبيل المثال، يحتوي العسل على فيتامين C الذي يعتبر مضاداً للأكسدة ومفيداً لنظام المناعة. ومع ذلك، فإن تسخين العسل يمكن أن يتسبب في تحلل فيتامين C وفقدانه بشكل كبير.


تغير الخواص الطبيعية للعسل

يتميز العسل بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والمهدئة للحلق. ومع ذلك، فإن تسخين العسل يمكن أن يؤدي إلى تغير في هذه الخواص وتقليل فعاليتها. على سبيل المثال، يحتوي العسل على إنزيمات طبيعية تعمل كمضادات للبكتيريا، ولكن تسخين العسل يمكن أن يتسبب في تحلل هذه الإنزيمات وفقدان فعاليتها.




تكوين المركبات الضارة

عند تسخين العسل لدرجات حرارة عالية، يمكن أن يحدث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تكوين مركبات ضارة مثل الهيدروكسي ميثيل فورفورال (HMF). يعتبر HMF مركباً ساماً ومسرطناً، وقد تم ربطه ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

لذا، ينصح بعدم تسخين العسل لدرجات حرارة عالية لتجنب تكوين هذه المركبات الضارة.

بناءً على ما سبق، يمكن القول إن تسخين العسل يمكن أن يتسبب في ثلاثة أضرار رئيسية. فقدان العناصر الغذائية الحيوية، تغير الخواص الطبيعية للعسل، وتكوين المركبات الضارة. لذا، ينصح بتناول العسل بشكل طبيعي دون تسخينه للحفاظ على فوائده الغذائية والصحية.

أقرأ أيضاً


ads