الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ترقب لاجتماع البنك المركزي غدا لحسم مصير أسعار الفائدة

الأربعاء 31/يناير/2024 - 09:15 م
اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

تترقب الأوساط الاقتصادية والمالية والمركزية اجتماع البنك المركزي المصري والمقرر غدًا الخميس 1 فبراير 2023 والذي سيحسم فيه مصير أسعار الفائدة، بعد أن تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 %، كما ظل سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25 % خلال آخر اجتماع لللجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

 

قرارات البنك المركزي

 وكان مجلس إدارة البنك المركزي المصري أصدر عدة قرارات بإعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية وهي الإنترنت والموبيل البنكي، وذلك بالجنيه المصري، إضافة إلى الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

 

جهود البنك المركزي المصري

وجاءت هذه القرارات، التي تم البدء في تفعيلها بداية من 1 يناير 2024- في ظل جهود البنك المركزي المصري لتحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة من مميزاتها لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ويسر ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

  والمنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، التي أطلقت في شهر أبريل 2022- تعد من أبرز مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

 

المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية

وشهدت المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية زيادة مضطردة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها، وصلت إلى 404 مليون معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023، عبر تطبيق انستا باي (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية، خاصة بعد أن وصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 6.5 مليون عميل.
اقرأ أيضا

 
بعد فوري.. البنك المركزي المصري يكشف حقيقة تعرض بياناته للاختراق
 

ads