الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 حلول فعالة للتعامل مع الزوج المدمن

الأحد 03/مارس/2024 - 11:45 م
الزوج المدمن
الزوج المدمن

صدمة كبرى أن تكتشف الزوجة أن زوجها مدمن للمواد المخدرة، حيث تنقلب حياتهما بين عشية وضحاه إلى مأساة حقيقية، وتصبح بين خيارين، أحلاهما مُر إما الانفصال عن الزوج أو البقاء معه في حياة مليئة بالتقلبات المزاجية التي لاتأمن لها السلامة النفسية أو الجسدية.

 

وفي التقرير التالي تقدم لك سيدتي هير نيوز 6 حلول فاعلة للتعامل مع زوجك المدمن.


حلول فاعلة للتعامل مع الزوج المدمن


 

حاولي تجاوز صدمة الإدمان

 

حاول أن تتجاوزي مشاعر الصدمة، لتتمكني من التفكير بطريقة أكثر إيجابية في إيجاد حلول للمشكلة خاصة إذا ما كان زوجك حديث العهد بالإدمان ولديه رغبة في العلاج.

 

أظهري خوفك على زوجك المدمن

 

تجنبي اللوم والشجار، واحرصي أن تظهري خوفك  على زوجك من مخاطر الاستمرار في الإدمان، واحرصي على اقناعه بالعلاج ، مع التأكيد على  ثقتك في قدرته على التغلب على الإدمان والرجوع لطبيعته السابقة مرة.

 

لا تتعجلي بإخبار الأهل عن إدمان زوجك

عند اعتراف زوجك لك بحقيقة تعاطيه للمواد المخدرة ، وإبدء رغبته في العلاج، فذلك يعني أنه لم يأتمن غيرك على هذه الحقيقية، فلا تتعجلي اخبار اهله بهذا الأمر، الا في حالة تكاسله أو عزوفه عن العلاج واستمراره في التعاطي.

                            

عاملي الزوج المدمن كضحية

حاولي ان تتعاملي مع زوجك كونه ضحية وليس مذنب، حيث أن التعامل بهذا الأسلوب يجعلك أكثر قدرة على الصبر والتحمل ، كما يكون أكثر فاعلية في اقناع زوجك بالعلاج.

 

 

 

حذري زوجك من مخاطر الإدمان

اجعلي دائمًا حديثك مع زوجك يتضمن الكلام عن أضرار الإدمان عليه وما يتسبب له من أضرار جسدية ونفسية ومادية ،واجعليه يضع نفسه  في مقارنة بين حياته السابقة والحالية مما يشجعه على ترك التعاطي وتجنب المخاطر المستقبلية.

 

هيئي الأجواء لعلاج زوجك من الإدمان

اعيدي النظر في أسلوب حياتكما، فإن كانت تفتقر للتفاهم والحوار، فربما كانت ذلك سببًا في لجؤه للإدمان، فعليك بمحاولة إحداث تغيير في أسلوب حياتكما ما يهيئ الأجواء لزوجك بالعلاج.

 

اطلبي المساعدة الطبية

يعد طلب المساعدة الطبية من قبل مصحات الإدمان أو مراكز مكافحة الإدمان، أهم الخطوات التي يكون لها دور فعال في اقلاع زوجك وعودته معافى مرة أخرى، لذا حاولي اقناع زوجك واستعيني بشخص مقرب لك ليقنعه، حيث أن تأثير المخدر قد يتسبب في بعض الحالات في إيجاد صعوبة في اقناع المريض بالعلاج وانما يحتاج الأمر لقدر من الصبر.


ads