الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة المتمردة؟ 7 نصائح مثمرة

الأحد 03/مارس/2024 - 04:01 م
الابنة المراهقة المتمردة
الابنة المراهقة المتمردة

يبدو التمرد والعناد من الصفات الأكثر وضوحًا لدى الفتيات في سن المراهقة، ما يخلق حالة من الصدام بينهن وبين أمهاتهن، ويجعل العلاقة بينهن ليست في أفضل حالاتها، من أجل ذلك تطرح الكثير من الأمهات هذا السؤال وهو "كيف اتعامل مع ابنتي المتمردة؟" بحثًا عن إجابة تمكنها من توطيد العلاقة بابنتها والعبور بها من هذه المرحلة بأمان.

في هذا التقرير ترصد لك سيدتى هير نيوز 7 نصائح فعالة تمكنك من التعامل المثمر مع ابنتك المراهقة المتمردة.


نصائح للتعامل مع ابنتك المراهقة المتمردة

                                  

لا تعاملي ابنتك المراهقة كطفلة

 

عليك أن تكوني أكثر تفاهمًا وإدراكًا لطبيعة المرحلة التي تمر بها ابنتك، فهي لم تعد طفلة ولا تقبل أن تعامليها كطفلة، لذا من المهم أن تتخلصي من نظرتك الطفولية لها واعلمي أن عنادها وتمردها هو مجرد رسالة لمن حولها أنها كبرت ولم تعد طفلة.

تجنبي التعليقات السلبية

لا تضيقي عليها الخناق بتعليق الدائم على كل تصرفاتها، وتجنبي التعليقات السلبية التي لا تزيدها الا تمرد، ومن الأفضل ألا تتوقعي منها الكمال في هذه المرحلة وحاولي تعديل ما ترينه خطأ برفق.

 امنحي ابنتك المراهقة قدرا من الخصوصية

احرصي أن تمنحيها قدر من الحرية والخصوصية واجعليها تشعر دائماً باحترامك لخصوصياتها ما دامت أنها لا يشوبها شائبة، مع الاحتفاظ بمبدأ المراقبة والمتابعة الغير المباشرة.


لا تقارنيها بأحد

لا تضعي ابنتك المراهقة في مقارنة مع أحد، حتى لا تضعفي ثقتها في نفسها ما يزيدها عناد وتمرد، واعلمي أن لكل واحدة قدرات مختلفة عن الأخرى، كل ما عليك مساعدتها لتكون أفضل.

لا تلوميها أمام الأخرين

احذري أن توجهي لها اللوم والعتاب بطريقة مهينة أمام الأخرين حتى لا تكون محل سخرية منهم وهو ما يكون له عواقب نفسية سيئة عليها يزيدها ميلاً للتمرد والعناد وانما عاتبيها برفق حينما تكون بمفردها.

احتوي ابنتك المراحقة بالحب

 احرصي دائما على أن تحتويها بحبك واعلمي انها إن افتقدت حبك لها ستبحث عنه في أي مكان آخر ما قد يوقعها في مشكلات متعددة، فاحرصي دائما على الاستماع لها باهتمام حتى وإن كنتِ تعلمين مسبقا ما ستخبرك به فذلك يقوي روابط الصداقة بينكما ويجعلها أكثر اتزان وأقل تمرد.

 

اشغلي وقت ابنتك المراهقة بما يفيد

اهتمي أن تشغلي وقت فراغها بهواية أو ممارسة رياضة، حيث للرياضة أهمية كبرى في تفريغ الطاقة السلبية، فمرحلة المراهقة تضم الكثير من التقلبات الجسدية والنفسية وممارسة الرياضة يساعدها على تحقيق الاتزان النفسي.

اقرأ أيضا..

 5 خطوات ذكية لتعلمي ابنتك المراهقة فنون الطهي في رمضان 2024

 

ads