الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح تساعد على صيام آمن لمريض القلب في رمضان 2024

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 10:06 م
صيام مريض القلب في
صيام مريض القلب في رمضان 2024

يؤكد الأطباء أن للصيام فوائد متعدد لمرضى القلب حيث يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد في الوقت نفسه يزيد من مستويات الكولسترول الجيد، ما يقلل من الفرص الإصابة بالنوبة القلبية، ولكن هناك بعض الارشادات التي يجب على مريض القلب اتباعها لضمان صيام أمن دون مضاعفات.

وفي التقرير التالي تستعرض هير نيوز أهم الارشادات التي يجب على مريض القلب اتباعها في رمضان 2024.

5 نصائح للصيام أمن لمريض القلب في رمضان 2024


الاعتدال في تناول الطعام

 

يجب على مريض القلب الحرص على الاعتدال في تناول الطعام ويفضل تقسيم وجبتي الإفطار والسحور على أربع وجبات صغيرة، ولا يأكل وجبتين كبيريتين لتجنب إجهاد عضلة القلب أثناء عملية الهضم.

 

تجنب المقليات

ينصح مريض القلب بتجنب تناول الأطعمة الدسمة خاصة الأطعمة المقلية واستبدالها بالمشويات والأطعمة المسلوقة كما يفضل تناول الأطعمة بالزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

تناول السلطة

ينصح مريض القلب بتجنب تناول الأطعمة المملحة كالمخللات بأنواعها واستبدالها بطبق السلطة الخضراء حيث مليئا بالمعادن المحسنة لصحة القلب والمخفضة لنسب الكوليسترول الضار.

 

 استبدال اللحوم بالأسماك

 

تعد الأسماك من الوجبات الصحية الموصي بها لمرضى القلب، لذا يفضل التركيز على تناولها بديلا للحوم الحمراء لغناها بالأوميجا 3 وهو حمض دهني يساعد على خفض نسب الدهون الثلاثية والكوليسترول ما يجنب مريض القلب من مخاطر ارتفاع ضغط الدم بعكس اللحوم الحمراء والذي يساعد الاكثار من تناولها في الاضرار بصحة القلب.

 

 

الابتعاد عن المدخنين

ينصح مريض القلب بالابتعاد عن الأشخاص المدخنين، حيث للتدخين أثار مدمرة لصحة الشرايين المغذية للقلب.

 

حالات لا يسمح فيها بالصيام لمريض القلب

الصيام يكون محظور لمرضى القلب في حالات معينة مثل المرضى الذين لديهم مشكلة في الصمامات، وكذلك المرضى الذين يعانون من ضيق تنفس والمرضى الذين أجريت لهم عمليات في القلب سواء بالتدخل الجراحي أو بالقسطرة في وقت مبكر قبل رمضان.

 

 

 

ads