الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان في الجزائر | أجواء خاصة لـ«سيدنا رمضان» وطقوس فريدة

الإثنين 18/مارس/2024 - 02:22 م
هير نيوز

يتميز شهر رمضان في الجزائر بأجواء رائعة، فيسعى الجزائريون للتمتع بأجواء الشهر الكريم من خلال عاداتهم الخاصة والطقوس التي يمارسونها من أذان المغرب وحتى موعد السحور، كما أنهم حتى ينظمون أوقاتهم على مدار 30 يوماً من بداية شهر رمضان.

وبحسب بحث علمي وفلكي، تُعد الجزائر من الدول العربية التي تحتفظ بأعلى عدد ساعات صيام لشهر رمضان 1443/2022، حيث يبلغ عدد ساعات الصيام 15 ساعة و30 دقيقة



ويتميز هذا الشهر الكريم في الجزائر بأجواء متميزة لها طعم خاص ينفرد بها، فهو يجمع بين العبادة والمتعة والترفيه، فينتظر الشعب الجزائري رمضان بفارغ الصبر، فهو مختلف عن باقي الشهور لهم وينتظرونه من سنه لسنه لدرجة أنهم يمنحونه "لقب سيدنا رمضان"، فأجواء الشهر الفضيل تختلف من منطقة الى أخرى ومن دولة إلى دولة أخري.

الجزائر لها طعمٌ خاص في شهر الكريم فينفرد بها عن باقي الدول الإسلامية، فهي تجمع بين العبادة والمتعة والترفيه، وتستعد الأسر الجزائرية لاستقبال شهر رمضان بشكل احتفالي، بتجديد مستلزمات المطبخ، وتهيئة المنزل للسهر.

كما تستعد الأسر الجزائرية بإعداد الأطعمة من زيت الزيتون والتمور الرفيعة التي ينتجها الجنوب الجزائري، إلى مختلف أنواع التوابل، بالإضافة إلى الحلويات، التي يكثر الإقبال عليها في الشهر الكريم، خاصّة «الزلابية» و«قلب اللوز»

عادات وتقاليد شهر رمضان في "شرق الجزائر"


في ولاية "سوق أهراس " شرق الجزائر تستقبل العائلات شهر رمضان بكل ابتهال وفرح إذ تعمد الفتيات إلى تحضير التّوابل المصنوعة في البيوت وتجفيفها، إضافة إلى تحضير الزيتون بالطريقة التقليدية التي تورثوها من أجدادهم .



عادات وتقاليد شهر رمضان في غرب الجزائر


أما في “ولاية تلمسان “غرب الجزائر، يعتبر اقتراب شهر رمضان مناسبة "للعودة إلى الماضي "من خلال إحياء عادات وتقاليد فريدة من نوعها.

وتقوم ربات البيت بتجفيف الفواكه كالبرقوق والمشمش والعنب وكل ما يصنع من دقيق القمح والشعير، كما تلجأ بعض العائلات لطحن التوابل ودقها في المهراس، وتولد هذه التحضيرات التقليدية لدى "التلمسانيات "شعورا مميزا فتحضير المأكولات في البيت يتميز على انها جاهزة.

ads