الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الليلة.. ثاني الليالي الوترية من شهر رمضان 2024 .. اللهم اجعلنا فيها من السعداء ولا تخيب لنا فيها رجاء

الإثنين 01/أبريل/2024 - 11:53 ص
ثاني الليالي الوترية
ثاني الليالي الوترية
 الليلة.. ثاني الليالي

مع مغيب شمس اليوم الاثنين 1 أبريل تبدأ ثاني الليالي الوترية من شهر رمضان 2024، وهي الليالي التي ينتظرها العديد من المسلمين حول العالم، مظنة أن تكون ليلة القدر، التي أمرنا بتحريها في العشر الأواخر من رمضان، حيث اقتضت إرادة الله اخفاءها تعظيما لها ومضاعفة للأعمال في سائر ليالي رمضان.


أعمال ليلة القدر الثالثة وفضلها


فضل ليلة القدر


قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر: 3-5]

سبب تسميتها بليلة القدر


 

سميت الليلة بهذا الاسم؛ لأن الله تعالى يقدر فيها الأرزاق والآجال، وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة، ثم يدفع ذلك إلى الملائكة لتتمثله، كما قال تعالى: "فيها يفرق كل أمر حكيم". وهو التقدير السنوي.

 

فضائل ليلة القدر


    1- تنزل القرآن فيها، وهي المعجزة الخالدة للنبي صلى الله عليه وسلم.

 

   2- ليلة كثيرة البركة والرحمة.

 

    3- هذه الليلة تقدر فيها الآجال والأرزاق وحوادث الليل والنهار.

 

   4- إن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر.

 

    5-الملائكة تتنزل فيها وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة والعتق من النار.

 

    6- أنها سلام من الآفات والعقوبات.

 

    7- من قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه



 فضل إحياء ليلة القدر


 ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه .

 

لماذا في العشر الأواخر

دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله أن هذه الليلة متنقلة في العشر، وليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي أحرى الليالي، وقد تكون في تسع وعشرين، وقد تكون في الأشفاع. فمن قام ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا أدرك هذه الليلة بلا شك، وفاز بما وعد الله أهلها فقد قال عليه الصلاة والسلام: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر

 

  أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

 وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان السلف بعدهم، يعظمون العشر الأواخر من رمضان  ويجتهدون فيها بأنواع الخير، فيحيون هذه الليالي بالصلاة، وقراءة القرآن، وأنواع الذكر والعبادة، إيمانًا واحتسابًا، حتى يفوزوا بمغفرة الذنوب، وحط الأوزار، والعتق من النار، فضلًا منه سبحانه وجودًا وكرمًا.

ليلة القدر.. أسرارها وعلاماتها وأدعية مستجابة لإدراك فضلها | الرجل




من أدعية ليلة القدر ..

:
1- يارب إنك تعلم سري وعلانيتي فاعفُ عني ما تعلم منه وما لا أعلم.

2- اللهم أني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، يارب ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت يارب علّام الغيوب.


3- اللهم عوضني عن كل شيء أحببته وخسرته في الحياة، طابت له نفسي فذهب إلى غيري، يارب إن ضاقت الأحوال بي يومًا أوسعها برحمتك يا كريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ ولا قوة مني.


4- اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها كل الخير، واختم لي في قضائك خير ما ختمت ويارب اختم لي بالسعادة فيمن ختمت.


5- ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻛﺘﺐ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺴﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻤﻦ ﺑﻪ ﻫﻢ، ﻭ ﺍﻟﺴَﻌﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺣﺰﻥ، ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ، ﻭﺍلإﺟﺎﺑﺔ ﻟﻤﻦ ﺩﻋﺎﻙ يالله يا كريم.


6- ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.


7- اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خير وعافية وسعة رزق فاجعل لنا منها نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.


8- اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه.


9- اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.


10- اللهم اغفِرْ لِي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها سرها وعلانيتها.




الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1445هـ:


•    ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م

•    ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م

•    ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م

•    ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م

•    ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م

ads