الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 معلومات عن خليج العقبة الممر البحري الأهم في الشرق الأوسط

الإثنين 15/أبريل/2024 - 09:57 م
خليج العقبة
خليج العقبة

تمكنت السلطات المصرية من التعامل بنجاح مع حادثة جنوح سفينة الغاز الليبيرية في خليج العقبة بجنوب سيناء، حيث أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، استمرار التحفظ على السفينة بعد نجاح عملية تعويمها وخروجها من موقع جنوحها، وجاري حتي الساعات الأخيرة من اليوم الاثنين عمليات حصر التلفيات، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» معلومات عن منطقة خليج العقبة





6 معلومات عن خليج العقبة 


- يقع خليج العقبة في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأحمر. ويحده من الشمال الغربي الأراضي الفلسطينية والأردنية ومن الجنوب الغربي السعودية.

- ويعتبر خليج العقبة ممراً بحرياً هاماً للتجارة البحرية حيث يربط بين منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

- وتمتاز منطقة خليج العقبة بجمال طبيعي استثنائي، حيث تحتوي على شواطئ رملية بيضاء ومياه صافية تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. 

- كما تضم المنطقة مواقع أثرية هامة تعود للعصور القديمة مثل مدينة العقبة التاريخية والتي تعود للعصور الرومانية والإغريقية.

- بينما تعتبر منطقة خليج العقبة مكاناً مثالياً لممارسة الرياضات المائية مثل الغوص والسباحة وركوب الأمواج. كما يمكن للزوار الاستمتاع بالرحلات البحرية وصيد الأسماك في هذه المنطقة.

- وبفضل موقعها الاستراتيجي، تعد منطقة خليج العقبة مكاناً هاماً للتجارة والاقتصاد حيث تضم موانئ بحرية حديثة تخدم حركة التجارة البحرية بين دول المنطقة والعالم.





اقرأ أيضا.. 









التعامل مع جنوح سفينة خليج العقبة 

ونقلت السفينة الجانحة في خليج العقبة إلى منطقة التحفظ في منطقة الخليج نفسه، وتمت تلك العملية تحت إشراف إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء، بهدف ضمان عدم وقوع أي تلوث للبيئة أو تسرب للغاز أو الوقود. وقد قامت السلطات المصرية باتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لضمان سلامة البيئة والمحافظة على السواحل والموارد الطبيعية في المنطقة وحصر تلفيات عملية الجنوح.






اقرأ أيضا.. 

ads