الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 معلومات عن رائد الفضاء السوري محمد فارس بعد رحيله

السبت 20/أبريل/2024 - 09:56 م
رائد الفضاء السوري
رائد الفضاء السوري محمد فارس

توفي رائد الفضاء السوري محمد فارس، ويعتبر أول رائد فضاء سوري وثاني عربي يطير إلى الفضاء، عن عمر يناهز 72 عاماً. كما أفادت وسائل الإعلام السورية بوفاة فارس يوم الجمعة (19 أبريل)، وبحسب التقارير، فقد توفي نتيجة صراعه مع المرض في تركيا، حيث يعيش كلاجئ منذ عام 2012.







8 معلومات عن رائد الفضاء السوري محمد فارس


 

- ولد رائد الفضاء السوري محمد فارس، واسمه بالكامل محمد أحمد فارس في 26 مايو 1951 في حلب، سوريا. وتخرج من مدرسة الطيارين العسكريين بحلب عام 1973 وأصبح طياراً في القوات الجوية السورية متخصصاً في الملاحة.


- تدرب فارس على رحلته الفضائية إلى جانب عضو آخر في القوات الجوية السورية، منير حبيب، الذي لم يطير إلى الفضاء قط.


- بينما كان فارس متزوجًا من جيند عقيل وأنجبا خمسة أطفال. 


- حصل رائد الفضاء السوري محمد فارس على لقب بطل الاتحاد السوفييتي وحصل على وسام لينين لدوره في برنامج إنتركوسموس.





- وتم اختيار رائد الفضاء السوري في عام 1985 كجزء من برنامج Interkosmos التابع للاتحاد السوفيتي، وانطلق في رحلته الفضائية الأولى والوحيدة في 22 يوليو 1987.


- حيث انطلق فارس على متن المركبة Soyuz TM-3 مع رائدي الفضاء ألكسندر فيكتورينكو وألكسندر ألكسندروف، وأصبح فارس الأجنبي الثاني عشر، الذي يطير على متن رحلة فضائية روسية وأول من زار محطة الفضاء مير.


- وعلى مدار المهمة التي استمرت أسبوعًا، أجرى رائد الفضاء السوري محمد فارس عمليات رصد لسوريا من المدار وشارك في التحقيقات العلمية، بما في ذلك معالجة المواد والتجارب البيولوجية.


- كما كان رائد الفضاء السوري محمد فارس أول من حمل التراب من الأرض إلى الفضاء. وقال في مقابلة أجريت معه عام 2015 مع صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية: "لقد أحضرت معي قارورة تحتوي على تراب من دمشق".




اقرأ أيضا..  

ads
ads