السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف نعرف القبلة في السماء؟ رائد فضاء يصلي ويتوضأ خارج الأرض (فيديو)

الجمعة 02/يونيو/2023 - 10:30 ص
رائد الفضاء السعودي
رائد الفضاء السعودي علي القرني


استقبال القبلة شرط من شروط صحية الصلاة، ولكن ماذا إذا افترضنا الصلاة في الفضاء، كيف تتم تلك الصلاة؟ وكيف نتوجه إلى القبلة خلالها؟  وهو سؤال لم يعد افتراضيا، بعد صعود العديد من رواد الفضاء المسلمين إلى الفضاء، وخاصة إلى محطة الفضاء الدولية، وكان آخرهم رائد الفضاء السعودي علي القرني، الذي كشف عن تجربته مع الصلاة والوضوء في الفضاء، وكيف تمكن من تحديد القبلة وقتها. 


الصلاة والوضوء في الفضاء

ونشر رائد الفضاء السعودي، علي القرني، فيديو قصير تحدث من خلاله عن تجربته مع تحديد القبلة والصلاة والوضوء، وهو في الفضاء خارج كوكب الأرض. 

وقال رائد الفضاء السعودي، علي القرني: "هنا محطة الفضاء الدولية نطفو بشكل مستمر، ويمكن تحديد اتجاه القبلة عن طريق تثبيت أقدامنا باستخدام أحد الأجهزة المعدة لذلك، وبعد تثبيت القدمين يستطيع الشخص الصلاة باتجاه كوكب الأرض، وفقا لحديثه في مقطع الفيديو. 



السجود صعب في الفضاء

ولكن علي القرني عاد وأكد أن السجود صعب للغاية، وأنه يعوض ذلك بالانحناء قدر الإمكان. 

كما تحدث رائد الفضاء السعودي، علي القرني عن كيفية الوضوء في الفضاء، وقال إن ذلك يتم من خلال ترطيب منشفة بواسطة عبوة مياه، ثم يستخدمها للمسح على أعضاء الجسم. 

وكان رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي، وعلي القرني، وصلا إلى محطة الفضاء الدولية، يوم 22 مايو الجاري، حسبما أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس"، حيث من المتوقع أن يقضي طاقم المهمة 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية. 



وكانت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أذاعت بثًا مباشرًا، لمشاهدة تفاصيل خروج رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية، ليكون بذلك أول إنسان عربي يسير في الفضاء.



ونشرت وكالة ناسا، البث المباشر من خلال حسابها الرسمي على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، والذي يكشف على الهواء مباشرة، الأنجاز التاريخي لسلطان النيادي، الذي أصبح أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، حيث يقوم بهذه العملية ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة. 

 

 

اقرأ أيضا..

ads
ads