الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تؤثر على نمو طفلك وتجعله قصير القامة.. منها الحرمان العاطفي

السبت 27/أبريل/2024 - 08:08 م
الطفل قصير القامة
الطفل قصير القامة

ينتاب الأم القلق، اذا ما لاحظت أن طفلها الصغير يبدو عليه قصر القامة ولا يضاهى  في طوله أقرانه من نفس العمر،وعادة ما يربط البعض ذلك بالوارثة، ولكن تؤكد الأبحاث أن هناك عدة عوامل تؤثر على نمو طول الطفل في مراحل عمره الأولى قد لا تنتبه لها الكثير من الأمهات، وفي التقرير التالي ترصد «هير نيوز» أهم هذه الأسباب.
 
 

5 أسباب تؤثر على نمو طفلك وتجعله قصير القامة




نقص المعادن  


يتسبب نقص الفيتامينات والمعادن الهامة وخاصة "اليود، الحديد، الزنك" بخلاف الفيتامينات كفيتامين أ، وحمض الفوليك،في عدم نمو الطفل بشكل سليم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بقصر القامة.

تناول الطفل للكورتيزون من أسباب قصر القامة 



ربطت الأبحاث بين تناول بعض الأطفال بعض العلاجات وعلى رأسها الكورتيزون لفترة طويلة وبين إصابتهم بقصر القامة حيث يؤثر الكورتيزون على هرمون النمو، مؤكدة أن نفس الأمر يتحقق عندما يتعرض الطفل لبعض الأشعة الطبية الخطرة في سن مبكرة.



اقرأ أيضًا


أسباب عضوية سبب قصر القامة عند الطفل 


وقد وجد الأطباء ان هناك اسباب عضوية تتسبب في قصر قامة الاطفال ومنها الامراض التي تصيب الهيكل في سن مبكرة مثل اكوندروبلازيا، بحيث لا تنمو العظام الطويلة وتؤدي إلى القزامة وقصر القامة.




الأمراض المزمنة


أظهرت العديد من الأبحاث الطبية أن الطفل الذي يعاني أمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو الرئة أو الأمعاء أو الغدة الدرقية، أو نقص في هرمون النمو، أو عدوي مثل التهاب السحايا والسل، يكون أكثر عرضة للإصابة بقصر القامة مقارنة بأقرانه الأصحاء.

الحرمان العاطفي سبب قصر القامة عند الطفل 


لنفسية الطفل دورا كبيرا وهاما في نمو طوله  بحسب ما تؤكده الابحاث، حيث وجد أن الأطفال الذين تعرضوا للحرمان العاطفي أو الإهمال في تغذيتهم ورعايتهم، أكثر عرضة لقصر القامة من غيرهم.





اقرأ أيضًا

تحذير للأمهات.. نقص الزنك يُسبب قصر القامة والاكتئاب والإحباط

ads
ads