الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم الحلف بالطلاق ومتى يقع بعد واقعة ميار الببلاوي؟

السبت 27/أبريل/2024 - 09:37 م
ميار الببلاوي 2024
ميار الببلاوي 2024

  عقب واقعة ميار الببلاوي التي تصدرت مؤشرات البحث جوجل. وكون عيشتها مع ابنها وزوجها حرام ومقاطعة ابنها لها تساءل العديدون  متى يقع الطلاق وهو حلف أو حكم الزوج بأنه سيطلق زوجته إذا قامت بفعل معين أو أداء شرط محدد، ووفقاً للشريعة الإسلامية، يعتبر الحلف بالطلاق موضوعاً مثيراً للجدل ويختلف في فهمه وتطبيقه بين العلماء، حيث تساءل الجمهور عن متى يكون الحلف بالطلاق طلاقا ومتى لا يقع الطلاق بشكل فعلي؟






هل الحلف بالطلاق يقع ؟ 


واقعة ميار الببلاوي، تصدرت مؤشرات البحث جوجل، حيث ظهرت في مقطع فيديو قصير عبر. حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيسبوك، وهي منهارة وتبكي بسبب تصريحات شيخ أزهري عنها، وأنها تعيش بشكل غير شرعي مع رجل وقع الطلاق بينها وبينه أكثر من 11 مرة. 

فيما كثر السؤال من قبل الجمهور عن متى يقع الحلف بالطلاق ومتى لايقع، والإجابة هنا تعتمد على الشروط والظروف التي تم فيها الحلف. وإذا تم الحلف بشرط محدد وتحقق هذا الشرط، فإنه يعتبر طلاقاً ويتم فسخ الزواج، ومن المهم أن يكون الحلف صحيحاً وفقاً للشروط الشرعية، وأن يكون الشرط المحدد واضحاً ومعروفاً لكلا الزوجين.


 فقد يكون الطلاق فورياً بعد تحقق الشرط المحدد، أو قد يكون مؤجلاً إلى وقت محدد بعد تحقق الشرط، ومن المهم أن يتم تطبيق الشروط والأحكام المتعلقة بالحلف بالطلاق بدقة ووفقاً للأحكام الشرعية.



اقرأ أيضا.. 











الأحكام المترتبة على الطلاق


ويوجد العديد من الأحكام المترتبة على حدوث الطلاق، وتتعدد الأحكام في ذلك الأمر، ومنها الآتي: 

1- النفقة والسكن للمطلقة أثناء العدة، إن كان طلاقها رجعياً، فإن كان بائناً، لكونه ثلاثاً أو لخلع مثلاً، فلا نفقة لها في العدة إلا إذا كانت حاملاً.


2ـ المتعة: وهي مال تستحقه المطلقة ويكون بحسب استطاعة الزوج فقير أو غني، واختلف أهل العلم هل هي واجبة أم مستحبة. 


3- مؤخر الصداق إن كان باقياً في ذمته.


4ـ إن كان الطلاق رجعيا فله مراجعتها قبل تمام عدتها، وإن كان الطلاق ثلاثا مثلا، فقد حرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره. 




اقرأ أيضا.. 

ads
ads