السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 مايو اليوم العالمي للقابلات «الداية».. بطلات يسهمن في إنقاذ الحياة

الأحد 05/مايو/2024 - 12:04 م
هير نيوز

يحتفل العالم في 5 مايو من كل عام باليوم العالمي للقابلات، و تم الاحتفال به لأول مرة في الخامس من مايو عام 1991 واعترفت به أكثر من خمسين دولة حول العالم. فكرة تخصيص يوم للاعتراف بالقابلات وتكريمهن خرجت من مؤتمر الاتحاد العالمي للقابلات عام 1987 في هولندا.

وموضوع حملة هذا العام هو "حل حيوي للمناخ"، طبقا لما نشره صندوق الأمم المتحدة للسكان، موضحًا انه عندما تضرب الكوارث مثل الأحداث المناخية أو النزاعات، تكون القابلات في أغلب الأحيان أول المستجيبين للنساء، مما يمثل الطريقة الأكثر فعالية لتجنب وفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها.



وأضاف: تحمل أزمة المناخ على وجه الخصوص تهديدات محددة للنساء والفتيات: تظهر الأبحاث أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات الحمل ويمكن أن تسبب أو تؤدي إلى تفاقم مشاكل صحة الأم بما في ذلك الولادة المبكرة والإجهاض.

لكن القابلات لسن فقط أول المستجيبات لأزمة المناخ. فباعتبارهن مقدمات خدمات آمنة ومستدامة بيئيا، فإنهن يمثلن أيضا حلا مناخيا حيويا للمستقبل. على سبيل المثال، يمكنهن المساهمة في تقليل الانبعاثات المناخية من خلال دعم الرضاعة الطبيعية بدلاً من الحليب الصناعي، الذي يجب تعبئته وشحنه.

النساء والفتيات الأكثر عرضة لوفيات الأمهات


إن العديد من البلدان الأكثر عرضة لخطر تغير المناخ هي أيضًا حيث تكون النساء والفتيات الأكثر عرضة لوفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها، وزواج الأطفال، والعنف القائم على النوع الاجتماعي. يمكن للكوارث المناخية أن تعطل الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة والولادات الآمنة وغيرها من الخدمات الحيوية. وتلعب القابلات دورًا فعالًا في ضمان أن تكون الخدمات الصحية أكثر قدرة على التنقل ويمكن أن تصل إلى النساء بشكل عاجل.

ومع ذلك، فإن النقص العالمي فيما يقرب من مليون قابلة والافتقار إلى الالتزام الدولي بالاستثمار في تدريبهن وتطويرهن ودعمهن يحد من توفرهن - ويعرض النساء والفتيات اللاتي يعتمدن عليهن للحصول على الرعاية للخطر.

تستحق القابلات تقديرنا واحترامنا. وبدلاً من ذلك، فإنهن يضطررن إلى مواجهة ظروف العمل الصعبة، والأجور المنخفضة، ونقص الفرص الوظيفية - وكلها عوامل تؤدي إلى نقص عالمي. وفي كثير من الأحيان، تواجه هذه القوى العاملة ذات الأغلبية من الإناث أيضًا التمييز بين الجنسين والتحرش الجنسي أثناء العمل.

وفي اليوم العالمي للقابلات، ندعو جميع الحكومات وأصحاب المصلحة في القطاع الصحي إلى الاستثمار في القابلات وتعليمهن وتنظيم مهنة القبالة وبيئة عملهن وإدارتهن. وهذه خطوة عالية المردود يمكن أن تحسن جودة الرعاية بالأمهات في جميع البلدان.

ads
ads