الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدء تنفيذ مشروع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين الصناعي

الأحد 21/فبراير/2021 - 03:29 م
هير نيوز


بدأت وزارة التجارة والصناعة، برئاسة نيفين جامع، فى تنفيذ مشروع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين الصناعي، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".

وأوضحت الوزارة أن المشروع يتم تمويله من مرفق البيئة العالمي، حيث يستهدف المشروع ترشيد استخدام الطاقة في الصناعة الوطنية، والتي تستهلك ما يزيد عن ٤٠% من إجمالي استهلاك الطاقة في مصر.

وقد كشف مركز تحديث الصناعة، في وقت سابق، عن قيام مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة “Egypt-PV”، بتنفيذ 121 محطة طاقة شمسية، في 15 محافظة بإجمالي قدرة مركبة 9.6 ميجاوات، وبإجمالي وفر في الطاقة 14.8 ميجا، وتصل نسبة الانخفاض في ثاني أكسيد الكربون إلى 9.3 طن سنويًا.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة، أطلقت منذ عامين، خارطة طريق لدعم التصنيع المحلي لأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، بالتعاون الوثيق بين مع ممثلي القطاع الخاص والجهات المعنية وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو بتنفيذ تحالف استشاري دولي مصري سويسري، من خلال مشروع "استخدام الطاقة الشمسية الحرارية للعمليات الصناعية"، بهدف ترويج استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع وتطبيقها في عمليات التسخين في الصناعة الذي يتم تنفيذه بين اليونيدو ومركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع إلى مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

وعقدت الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيدو، ورشة عمل حول هذا المشروع حضرها (٨٥ شخص ممثلين لـ٤٤ جهة)، حيث تم التوافق على أهداف وبرامج خارطة الطريق، والتي تم عرضها وتشمل٢١ برنامجًا، وتعمل تلك البرامج على زيادة الطلب على نظم التسخين الشمسي وزيادة تنافسية المصنع المصري ورفع جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للمستهلك بشكل عام من خلال ضبط أفضل للأسواق.

ads
ads