الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة.. المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة على أرض مصر.. و خبراء: تمكين المرأة اقتصاديًا «كله فوائد»

الأربعاء 03/مارس/2021 - 09:23 م
هير نيوز

«جادو»: حجر الزاوية لتأمين مستقبل الوطن.. وعلى سيدات الخارج المشاركة.

«أمين»: يُفيد مصر اقتصاديًا.. ويحقق نموًا بالناتج المحلي يصل إلى 30 تريليون جنيه.

أكد المشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي للمرأة الذي تستضيفه مصر للمرة الأولى برعاية الرئيس السيسي، على أهمية تمكين المرأة اقتصاديًا، موضحين أنه يساهم في خلق فرص عمل لها ويعزز مكانتها ويحقق نموًا في الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 30 تريليون جنيه، ويحقق توازنًا اقتصاديًا داخل الأسرة المصرية يدفع إلى تحسين الظروف المعيشية لكافة أفراد المجتمع.

وتدعم الدولة المصرية تعاظم دور المرأة في النشاط الاقتصادي بالسعي للقضاء على عدم المساواة الاقتصادية بين الرجل والمرأة.

في هذا السياق تؤكد جيهان جادو، عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا، أن مبادرة تمكين المرأة اقتصاديًا تعد حجر الزاوية في مستقبل المجتمع المصري، خاصة وأن المرأة جزء لا يتجزأ من الوطن، ولا بد من مساهمتها في كل القضايا المجتمعية.

وترى "جادو" أن خطط تمكين المرأة اقتصاديًا تضمن تحقيق المساواة وإشراك الجميع في المشروعات التنموية، فضلًا عن أنها تستقطب السيدات المصريات في الخارج لتوصيل أفكارهم ورؤياتهن، بل وخبراتهن الي مصر، فكل سيدة في الخارج رأت كيف يتم حل القضايا في دولة المهجر وكيف تتم عملية التطوير بشكل مستمر.

وطالبت "جادو" وزارة التخطيط بأن تقوم بتسهيل عملية تبادل الخبرات بحيث تكون المبادرة فعالة، موضحة أنه تم دعوة جميع سيدات مصر اللواتي يرغبن في المشاركة بهذه المبادرة في جميع التخصصات، وإدماجهن في قضايا وتطوير مصر في باقي المبادرات مثل "أصلك الطيب" و"تطوير قري مصر".

وطالبت عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا، كل مصرية في الخارج ألا تتأخر عن تلك المهمة وتشارك في هذه المبادرة، خاصة، وأنه يجب أن تستشعر سيدات الخارج المسؤولية المجتمعية مع المقيمات داخل الوطن، مضيفة: "هذا واجبنا نحو مصر، ولا بد أن نكون جزء من صناعة مستقبل الوطن".

قالت ميادة أمين، مدير إدارة البحوث بشركة "فاروس المالية القابضة": "إن تمكين المرأة اقتصاديًا يعد من أهم المبادرات الرئاسية التي تتبناها وزارة التخطيط والعديد من المؤسسات الاقتصادية تتمثل في الهيئة العامة للرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار، فضلًا عن بعض الشركات المدرجة بالبورصة والتي تمتاز بكفاءة العنصر النسائي".

أضافت أن تمكين المرأة اقتصاديًا يعد أبرز الحلول لحل مشكلة ارتفاع نسبة البطالة لدى النساء لخلق مجتمع متوازن يقوده الطرفان الرجل والمرأة معًا لخلق تنمية اقتصادية لجيل يتسم بالكفاءة.

أوضحت ميادة المبادة التي سيتم تنفيذها ضمن خطة تنمية مصر 2030 تدفع الاقتصاد القومي المصري إلى نمو بناتجه المحلي الإجمالي يتراوح بين 12 إلى 30 تريليون جنيه، ما يسهم في خلق فرص عمل جديدة لأبناء الوطن، وتسهم في تحقيق التوازن الاقتصادي داخل الأسر المصرية، ما يساعد على تنمية دخل كافة الأسر المصرية لمكافحة التضخم وتأكل الأجور.

ads