الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تمرة واحده تكفي.. روشة علاجية لمرضى السكر.. فيديو

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 03:25 م
هير نيوز

قال الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث: إن ارتفاع سكر الدم، يسبب خللا في التمثيل الغذائي، وينتج عنه مضاعفات، مثل: السمنة، مشيرًا إلى أن هناك نوع من السكريات يسمى بالسكريات الأحادية التي تعتبر أكثر ضررا على الصحة من السكريات المركبة، ومثال على ذلك السكر الأبيض، والذي يسبب ارتفاع نسبة سكر الدم، سكر الأطفال ناتج عن العادات الغذائية السيئة، إلى جانب العامل الوراثي.

عادات تقلل الإصابة بالسكر الوراثي

وأضاف الدكتور حسن حسونة - خلال مكالمة هاتفية على فضائية "دي إم سي" -: هناك عادات تقلل من الإصابة بالسكر الوراثي، وهي التقليل من السكريات والكربوهيدرات، مشيرًا إلى أن المتابعة الطبية ضرورية لتجنب الإصابة في سن صغير، مشددًا على ضرورة تقليل نسبة السكريات الموجودة بالبلح، ويكتفي الشخص بـ3 حبات تمر فقط، خاصةً مع دخول شهر رمضان الكريم، وكل مريض سكر يكتفي له بحباية واحدة فقط.

علاقة نقص المناعة بمرض السكر

من جانبها، قالت الدكتورة ريهام يحيى عبد الرازق، استشاري التغذية العلاجية وطب الأطفال: إن هناك علاقة مباشرة بين مرض السكر ونقص المناعة؛ حيث تقوم كرات الدم البيضاء كجهاز مناعي بالهجوم على الفيروسات والبكتريا وبتقضي عليها وفيتامين "سي" يزيد من قدرة كرات الدم البيضاء للهجوم على أكبر عدد من الفيروسات والبكتريا.

اقرأ أيضا..
خبيرة تغذية: ملعقة سكر واحدة تضعف المناعة

وأشارت استشاري التغذية، إلى أن السكريات تقاوم فيتامين "سي" وتقلل من كرات الدم البيضاء للهجوم على الفيروسات، مؤكدةً أن ملعقة واحدة من السكر تضعف المناعة عدة ساعات.

وتابعت "على مريض السكر التأكد من التحكم في الضغط بحيث لا يزيد عن (130/80)، وكذلك بعض التحاليل الهامة كدهون الدم، مع التأكد من مستوي الجلوكوز قبل كل وجبة وقبل النوم والسكر التراكمي كل 3 شهور، مشيرة إلى أن على مريض السكر أن يتناول 5 وجبات بشكل يومى منها 3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان "تصبيرة".

ads
ads