الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تواصل الأرملة حياتها بنجاح؟ خبير تنمية بشرية يجيب

الخميس 25/مارس/2021 - 01:01 م
هير نيوز

تحتاج السيدة الأرملة عقب فقدان زوجها إلى الدعم النفسي من المجتمع المحيط بها حتى تستطيع تجاوز محنتها وإكمال حياتها ومواجهة الصعاب التى كان يتحملها الزوج عنها، خاصةً إن كان لديها أطفال وستضطر لإكمال حياتها وهي تقوم بدور الأب والأم معا.

وقال الدكتور، طارق إلياس، خبير التنمية البشرية: إن الأرملة تحتاج إلي دعم كبير من المجتمع الذي تعيش فيه، خاصةً وأنها تعرضت لأزمة نفسية من فقدان زوجها بشكل مفاجئ لتواجه العالم بمفردها بعد أن كانت تعتمد على الزوج.

وأضاف "إلياس" - في تصريح خاص لـ"هير نيوز" - أن كل السيدات اللاتي يتعرضن لهذه الأزمة يعيشن بمفردهن مع أبنائهن من أجل تحمل مسؤوليتهم، ولكن يتعرضن لضغوطات كبيرة من قبل المجتمع.

اقرأ أيضا..
تفاصيل دور أبلة فاهيتة في "دراما كوين..الأرملة البطلة"


حياة الأرملة

وأوضح "إلياس" أن هناك العديد من المحاولات التي يقوم بها الأهل والأقرباء للتدخل في حياة المرأة الأرملة، ويبدؤون في انتقاد ما تفعله، وما تلبسه رغبة منهم في فرض السيطرة عليها، وأحيانا يتم إجبارها عل عدم العمل خوفا منهم من أن تتزوج بشخص آخر، خاصةً إذا كانت شابه في مقتبل العمر، وهناك عائلات تقوم بإجبار الأرملة بالزواج من شقيق زوجها المتوفي، فتجد نفسها تواجه صراع نفسي شديد.

الأرامل لا يتحملن الضغوط

وأشار خبير التنمية البشرية، إلى أن العديد من السيدات الأرامل لا يتحملن هذه الضغوط مع زيادة الصراع النفسي والشعور بعدم الاستقرار المادي والعاطفي، ويلجأن إلى الزواج مرة أخرى بحثا عن إيجاد الدعم المادي والمعنوي من خلال وجود رجل يحميها.

وأوضح أن هناك العديد من النماذج التي تمكنت من مجابهة الحياة إذا كنت أرملة تتمثل في التعرف على أصدقاء جدد من شأنهم أن يقوموا بمساعدتك والوقوف بجانبك ودعمك في المواقف التي تشعرين بالضعف بها.

التقرب إلى الله

وأضاف: قومي بالتقرب إلى الله ليمنحك السكينة والهدوء حتى تستطيعي مواجهة المشكلات عن طريق تحقيق السلام النفسي.

وأشار إلى أهمية البحث عن عمل يكون كافيا لإعالة الأسرة وتربية الأبناء، لافتا إلى أن الخروج إلى محيط العمل في حد ذاته يجعل نظرتك إلى الأمور مختلفة.

وأضاف "إلياس" أنه إذا شعرت المرأة الأرملة بالحاجة إلى الزواج مرة أخرى فعليها القيام بذلك وعدم الشعور بالحرج حينما تفعل؛ لأنه حق من حقوقها الشرعية.

ads