السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة أول فريق نسائي لكرة القدم بمصر.. وثورة ضد سيدات الزمالك في 1958

الإثنين 05/أبريل/2021 - 02:42 م
هير نيوز

يعتقد الكثيرون أن أول وجود لكرة القدم النسائية في مصر، كان في العام 1999م، عندما تأسس منتخب السيدات للساحرة المستديرة قبل أن تتسارع الأندية في تشكيل فرق نسائية، لكن الحقيقة، أن أول فرقة لكرة القدم النسائية في مصر أنشئت عام 1958م، عندما قامت مجموعة من عضوات نادي الزمالك بتشكيل فريق والتدريب على ملاعب النادي، وهو الحادث الذي أثار ضجة كبيرة في ذلك الوقت ولكن سرعان ما توقف الأمر.

الفرق النسائية تتصدر المشهد في 1980

وفي عام 1980، عادت فرق كرة القدم النسائية تتصدر المشهد؛ حيث أقيمت مباراة بين الأهلي والجزيرة شاركت فيها النساء من سن 16 وحتى 60 عامًا، ولكن تشكيل الفريقين كان بطابع مختلف؛ حيث تكون من 5 لاعبات بدلا من 11 لاعبة، كما أن المدة الزمنية للمباراة كانت أقل من المعتاد عليه في مباريات كرة القدم العادية.

دورة رمضانية

ولما كان تزامن إقامة تلك المباريات مع حلول شهر رمضان المبارك، فقد تم اعتبارها كإحدى الفقرات في الدورات الرمضانية التي كانت تقام بعد الإفطار ولمدة 30 يوما خلال الشهر الكريم.

وكان لتلك المباريات وقع خاص حيث كشفت عن مهارات فنية مدفونة بين اللاعبات الأمر الذي جعل مدير نادي الجزيرة يفكر جديا في تكوين فريق كامل العدد مثله مثل الفريق العادي.

اقرأ أيضا.. تعيين المحكمات يثير غضب أندية دوري القسم الثاني للكرة النسائية

كما لاقت تلك المباريات استحسانا كبيرا، ما جعل المدرجات تعج بالجماهير ما بين ممثلين بينهم السندريلا سعاد حسني ومصطفى قناوي رئيس نادي الجزيرة وفتحي نصير مساعد مدير اتحاد الكرة في ذلك الوقت، وما بين فريقي كرة قدم نسائي ورجالي ستظل الساحرة المستديرة مصدر سعادة وعشق الملايين داخل مصر وخارجها.

وتشير الإحصائيات إلى أنه منذ عام م2013 وصل عدد النساء ممن يمارسن كرة القدم إلى نحو 200 ألف فتاة، من خلال أكاديميات ودوريات هواة.

ads