الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كارثة جيل» تهدد التعليم عالميًا.. كورونا يغلق نصف المدارس

السبت 03/أبريل/2021 - 10:34 ص
تهدد التعليم عالميًا
تهدد التعليم عالميًا

وسط المتغيرات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا - كوفيد 19 - على مختلف القطاعات في شتى أنحاء العالم، يحتل التعليم مركز الصدارة وسط القطاعات المتأثرة جراء الإجراءات الاحترازية للجائحة.

مهارات القراءة لدى الأطفال
وحذرت منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أمس الجمعة، من تداعيات جائحة كورونا على تعليم الأطفال في العالم، مشيرة إلى أن نسبة الأطفال الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة ارتفعت بنسبة 20% في العام 2020 بسبب الإغلاقات التي فرضتها الجائحة.


وجاء في تقرير للمنظمة الأممية، أن أكثر من 100 مليون طفل لن يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب الإغلاقات، وعدد الأطفال الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة الأساسية كان في تدهور قبل الجائحة، وكان من المتوقع أن ينخفض هذا العدد من 483 مليون طالب إلى 460 مليون طالب في العام 2020، لكن بدلًا من ذلك، أدّت الجائحة إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين يعيشون ظروفًا صعبة ليصل إلى 584 مليون طفل في العام 2020، الأمر الذي سجل زيادة بما يقارب 20%، وحذّرت اليونسكو من "كارثة جيل".

إغلاق المدارس بسبب كورونا

ولا تزال المدارس مغلقة في 30 بلدًا حول العالم، بينها دول عربية، وسط ميل متزايد إلى اتّخاذ "تدابير كفيلة بالإبقاء على المدارس مفتوحة بشكل جزئي على الأقل في بعض البلدان منذ مطلع العام الجاري 2021م.

وكشفت منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" عن مفاجأة تتمثل في ان المدارس المفتوحة بشكل كامل لا تتعدى 50% من عدد المدارس في 107 بلدان فقط حول العالم، بينما تبقى المدارس في نصف الدول مغلقة نهائيًا أو مفتوحة بشكل جزئي.

وقال التقرير الأممي: إن إعادة التعليم إلى سابق عهده قبل الجائحة قد يستغرق عقدًا كاملًا من الزمن.

ads
ads