الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها.. «أبلة فضيلة» تاريخ من الحكايات عبر الإذاعة

الأحد 04/أبريل/2021 - 02:04 م
هير نيوز

«أبلة فضيلة» تركت علامة بارزة في قلوب وعقول الجماهير الصغار قبل الكبار، من خلال حكاياتها التى قدمتها عبر أثير الإذاعة المصرية لفترة طويلة.

وتميزت أبلة فضيلة، بصوتها العذب وأدائها الجميل الذى وصل إلى قلب وعقل الأطفال مباشرة، والتى سردت لهما الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم وتساعد الوالدين بشكل إيجابى فعال على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، لتصبح بعدها أشهر مقدمة برامج للأطفال.

اقرأ أيضًا.. إيناس جوهر تكشف سر حذف «كوبليه» عبد الحليم حافظ من الإذاعة.. (فيديو)



ميلاد أبلة فضيلة


وتحتفل اليوم الإعلامية والإذاعية القديرة فضيلة توفيق، اسمها الحقيقي، بعيد ميلادها، حيث ولدت يوم 4 إبريل 1929، والتحقت بكلية الحقوق لكي تحقق رغبة اسرتها، ثم عملت بعد التخرج بالمحاماة ولم تستمر بها إلا يوما واحدا، وتركتها، وعندما عملت في هذا اليوم كان في مكتب حامد باشا زكي، وكانت القضية للصلح بين الخصوم، ومن هنا أكد حامد زكي أنها لا تصلح لهذا العمل.

لقاء بابا شارو


ثم ذهبت أبلة فضيلة للإذاعة المصرية، وطلبت من الإذاعى القدير محمد محمود شعبان، "بابا شارو"،  التخصص فى مجال الأطفال، لكنها لم تقم بعمل هذا البرنامج مباشرةً فقدمت نشرات الأخبار حتى انتقل بابا شارو إلى التليفزيون، وأتيحت لها الفرصة في العام 1959 لتقديم برامج الأطفال، التي كانت تبدأ مقدمتها بهذه الكلمات :" يا ولاد يا ولاد توت توت .. تعالوا تعالوا توت توت .. ياولاد يا ولاد توت توت.. تعالوا تعالوا توت توت.. علشان نسمع أبلة فضيلة راح تحكيلنا حكاية جميلة.. وتسلينا وتهنينا وتذيع لينا كمان أسامينا.. أبلة فضيلة أبلة فضيلة". 
وصارت هذه الكلمات عالقة في أذهاننا حتى الآن، 

أول أجر لـ«أبلة فضيلة»


كان أول أجر ل أبلة فضيلة 12 جنيهًا، وكان مبلغا كبيرا مقارنة بأجور العاملين بمؤسسات الدولة في هذا الوقت، وكان وضع أسرتها الإجتماعي جيدا، حيث كان والدها يمتلك مزرعة وعقارات، فقامت بتوزيع نصف راتبها على الفقراء والمساكين.

برنامج حكايات أبلة فضيلة


وأطلقت أبلة فضيلة اسم "غنوة وحدوتة" على برنامج حكايات أبلة فضيلة الذي تم بثه، ولم يقتصر البرنامج في ذلك الوقت بسرد قصص للأطفال فقط، لكنها استضافت العديد من المشاهير والشخصيات البارزة، مثل: أنيس منصور، نجيب محفوظ، عبد الحليم حافظ، وغيرهم.

وكان أول برنامج قدمته أبلة فضيلة على الإذاعة بعنوان "س و ج"، استضافت فيه كبار الفنانين والمشاهير وقتها، ومن أشهرهم لقاؤها بكوكب الشرق أم كلثوم والتى اعترضت على إجراء المقابلة مع أبلة فضيلة، بحجة أنها إذاعية مبتدئة، لكن سرعان ما كونت صداقة قوية معها.

ads