الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقوس رمضانية في المحافظات.. «الكشك» معشوق الصعايدة و«البتاو» زينة المائدة

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 07:39 م
هير نيوز

الحرص علي العادات والتقاليد أحد السمات التي تميز الشخصية المصرية، إذ أن لكل محافظة طقوس تتميز بها عن غيرها ربما لطبيعتها الجغرافية أو الحرفة التي تغلب على أهلها.

هير نيوز ترصد في تقريرها اختلاف الأكلات والأطعمة بين المحافظات حيث يٌقبل المواطنين في الدلتا أو الصعيد على أصناف معينة من الطعام أو أنواع مخصوصة من الشراب في شهر رمضان المعظم.

مائدة الصعيد

يمثل «الكشك» عصيرَ الصعايدة، الذي يرطب قلوبَهم مع حلول موعد الإفطار في شهر رمضان، فما إن يؤذَّن لصلاة المغرب، حتى يهع الصعايدة إلى ما يطفيء عطش ساعات الصوم، والذي يتمثل في حبات الكشك التي أعدتها ربات البيوت بعد إضافة الحليب وتحليته بالسكر.

اقرأ أيضًا.. طقوس رمضانية في المحافظات.. «دكر البط» سيد موائد الريف والـ«محشي» أبرز الأطباق


وتجهز السيدات حبّات الكشك قبل شهر رمضان، وتحديدًا خلال موسوم حصاد القمح، حيث يقمن بغسل القمح جيدًا وسلقه على نارٍ هادئةٍ داخل أوانٍ كبيرة، بعدها يجفف ثم يطحن ويحفظ في مكان جاف.

عصير الصعايدة


قبيل حلول شهر رمضان بنحو أسبوعٍ كامل، تبدأ السيدات في وضع كمية من المسحوق الذي تم تجهيزه سابقًا، مع اللبن والكمون والملح، ثم يتم تقطعيه على شكل كُرَات صغيرة ويترك لمدة أسبوع، يكون جاهزًا بعدها للتناول سواء بالقلي أو الطبخ، أو لإعدادها كشرابٍ بعد خلطها بالماء أو الحليب وتحليتها بالسكر، ليكون عصيرًا مفضلًا إلى جانب التمر.

«البتاو»

ويحتل البتّاو مكانة مرموقة على موائد الصعايدة، حيث يتميز بخفة حجمه ويصلح للتناول مع جميع الأكلات من الملوخية والبامية والبطاطس والفول.

ads
ads