الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق الاغتسال بعد الاحتلام في نهار رمضان

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 09:21 م
هير نيوز

عادة ما يحدث أن تحتلم المرأة أو الفتاة أثناء الصيام لذا عليكِ معرفة كيفية الاغتسال بعد الاحتلام.

ويكون الاغتسال من الاحتلام بصورتين؛ الأولى صفة الاغتسال المجزئ، والثانية صفة الاغتسال الكاملة، وتوضح لكِ «هير نيوز» الفرق بينهم، وطرق الاغتسال منهم.

طريق الاغتسال بعد الاحتلام في نهار رمضان
1-صفة الاغتسال المجزئ:
وتكون باستحضار نيّة الاغتسال، من ثمّ إفاضة الماء على سائر الجسد، وما يعلوه من شعرٍ، مع مراعاة التأكد من وصول الماء إلى جميع سائر الجسد.

2- صفة الاغتسال الكاملة:
تبدأ بالتسمية، ثمّ تنوي المسلمة الغسل لاستباحة الأمور التي يحّرم عليكِ فعلها قبل الاغتسال من الاحتلام؛ مثل الصلاة، والبقاء في المسجد، وغيرها من الأمور التي يجب تجنبها قبل الاغتسال، يتبع ذلك غسل اليدين ثلاث مراتٍ قبل إدخالهما في إناء الماء، ثمّ غسل الفرج ممّا علق به من أذى، وتتوضأ وضوءًا كاملًا كوضوء الصلاة.

وبعد ذلك يأخذ ملئ يديه غرفةً من الماء تخلل بها أصول شعرها حتى تلامس فروة رأسها، وتحثي بعدها ثلاثة حثياتٍ من الماء على رأسها، أخر شئ تترك الماء على سائر جسدها، مع تدليك الجسم للتأكد من وصول الماء في كل أرجائه، ثمّ تغسل قدميها، ولا بُدّ للصائمة من أن تحرص على عدم دخول الماء إلى حَلْقها عند الاغتسال، مع الإشارة إلى أنّ دخولها إلى الفم دون الحلق لا يُفطر؛ فلا تمنع الصائمة من المضمضة والاستنشاق إلّا إن بالغت فيهما، فما يُفسد الصيام وصول الماء إلى الحَلْق أو الجوف، أمّا إن دخل نسيانًا أو غلبةً، فلا يُفسد صيامها.

حكم وجوب الغسل من الاحتلام وهل يجوز في نهار رمضان:-
يعرف الاحتلام بأنّه ما تراه الأنثى أثناء نومها من جِماعٍ، وما شابه ذلك، وغالبًا ما يُرافق ذلك خروج المني منها؛ فإذا احتلمت الأنثى ورأت المني عندما استيقظت وجب عليها الغسل، وكذلك الحال إن لم تريى شيئًا أثناء نومها، إلّا أنّها وجدت المني عند الاستيقاظ، أمّا إذا احتلمت إلّا أنّها لم تريَ منيًا عندما استيقظت، فلا غسل عليها، وكذلك إذا شكت في خروج المني منها.

وإذا احتلمت الانثي دون أن ترى منيًا عند استيقاظها ورأته بعد وقتٍ قريبٍ، أيّ بعد الحركة قليلًا أو ما شابه، فيلزمها أن تغتسل حينها، لأنّ الظاهر خروج المني بسبب الاحتلام، إلّا أنّ تأخر في الظهور قليلا، ولا يوجد حرج في الاغتسال في نهار رمضان، خاصّةً إن كان وجب عليها الغسل، مثل حُكم المرأة التي انتهت من فترة الحيض قبل الفجر، إذ يجب عليها الصيام والاغتسال.

اقرأ أيضًا.. تفسير حُلم رؤية الفانوس في المنام.. لـ«العزباء والحامل والمتزوجة»


حكم صلاة المحتلم:
يجب على من أصابتها الجنابةٌ بسبب الاحتلامٍ أو الجِماعٍ أن تغتسل قبل أن تؤدي الصلاة، فقد أجمع المسلمون على حرمة الصلاة من صاحب الحدث، كما أنّهم أجمعوا أيضا على أنها تبطل إذا أدّاها، ويستوي في ذلك ما إن كانت عالمة بالحدث، أو جاهلا به، أو ناسيه له، إلّا أنّه إن صلّت وهي محدثة ناسيه ذلك، لم يأثم بفعله، أمّا إن كانت عالمه؛ فتكون مرتكبه لمعصيةٍ كبيرة

ads