الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسامة الأزهري: «الشهر العقاري» كان موجودًا في زمن النبي (فيديو)

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 02:28 م
هير نيوز

قال الشيخ أسامة الأزهري، مستشار الرئيس للشئون الدينية، إن مهنة موثق الشهر العقاري كانت موجودة في أيام النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن كل من الصحابي "زويد بن أرقم" و"المغيرة بن شعبة" و"العلاء بن عقبة" و"الحسين بن نمير" كانوا من الصحابة الذين قاموا بوظيفة توازي موثق الشهر العقاري وكان دورها الإحصاء والضبط والتوثيق والحرص على أداء الحقوق لأهلها.

وتابع: وكان من ضمن أهدافهم أيضا الحرص على الأمانة والإنصاف وعدم ترك الأمور حتى تضيع الحقوق فيما بين الناس، مشيرًا إلى أن هذه المؤسسات كانت موجودة ولم يكن المجتمع الإسلامي مجتمع بدائي أو أمياً كما يصورنه.

اقرأ أيضًا.. الصلاة النارية لتفريج الهموم.. أسرارها والصيغة الصحيحة لقولها


وأضاف "الأزهري" في حواره ببرنامج "رجال حول الرسول" المذاع على فضائية "دي إم سي": "كان لابد من عمارة الدنيا وإدارة الحياة في كل شئون ونواحي الحياة من التوثيق والطب والزراعة والصناعة وكان لابد من وجود السياسي والوزير وحتى البواب، ومن بين هذه الوظائف كان هناك عدد من الصحابة الذين كانوا يقوموا بوظيفة توازي وظيفة موثق الشهر العقاري".

وأشار إلى أن المجتمع الإسلامي لم يكن يوما مجتمعا بدائيًا أو مجرد ناس بركة وصالحين، ولكنهم كانوا الصحابة الذين تربوا على يد الجلال النبوي الذي جاء بـاقرأ باسم ربك الذي خلق وملء الدنيا علما ولم يكن علما شرعيا فقط لأنه لم يقوم علما شرعيا في وسط مجتمع مدني منهار.

ads