الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوج يُطالب بإثبات نشوز زوجته: «مراتي مدلّعة»

الخميس 22/أبريل/2021 - 02:46 ص
مراتي مدلعة
مراتي مدلعة

«أجهضت نفسها 3 مرات، والسبب إنها بتخاف على جسمها، ولما اختلفت معاها سابت البيت وراحت لبيت أهلها وطالبة الطلاق»، هكذا وقف "كريم"، أمام محكمة الأسرة يُطالب بإثبات نشوز زوجته، بعدما أجهضت نفسها خوفًا على رشاقتها.

متجوز واحدة مدلعة
البداية كانت بالدعوى رقم 528 لعام 2021 ليبدأ الزوج بسرد قصة زواجه، والتي ظلت لـ 5 سنوات، رأى فيهم تعنت زوجته وشخصيتها المُتسلطة بطريقة شديدة، ليؤكد اكتشافه لكل صفاتها السيئة بعد الزواج.

وقال: «اتجوزت واحدة مدلعة، ومحدش بيعرف يكلمها ولا بتعرف تشيل مسئولية».

خايفة على جسمها من الخلفة
الزوجة تبلغ من العمر 23 عامًا، تربت على "الدلع" وحب الذات، وتابع: «مراتي عيّلة صغيرة في تصرفاتها، خايفة على جسمها ومش خايفة من عقاب ربنا، ومرتين أجهضت نفسها من غير معرفتي».

يصرخ الزوج: أنه في كل مرة كان يعلم بعد فعلتها، وفي آخر مرة حذرها وهددها بالطلاق ولكنها لم تستمع لكلماته، وحرمته من أن يكون له طفل منها.

هربت واستأجرت شقة بمفردها
هربت الزوجة من منزل الزوجية، ورفضت الرجوع لزوجها وعندما حاول معها أهلها تركت المنزل واستأجرت لنفسها منزلًا ليلجأ الزوج لمحكمة الأسرة وإثبات نشوزها.

اقرأ أيضًا.. جيهان لمحكمة الأسرة: «جوزي طلع بلح»


*ويذكر أن شروط النشوز تتحقق بخروج الزوجة عن طاعة زوجها كما في الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولًا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضي فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في هذه الحالة أيضًا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

ads