السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان في الجزائر.. احتفاء خاص بالأطفال الصائمين.. فيديو

الأحد 25/أبريل/2021 - 04:54 م
هير نيوز

تختلف الاحتفالات بشهر رمضان في كل دولة من دول العالم، على حسب عادات وتقاليد شعوبها، لكن هناك عادات وطقوس كثيرة تتشابه في معظم الدول الإسلامية.
وعرضت القناة الأولى، تقريرا باسم "طقوس رمضان في الجزائر".. هدايا ذهب وفضة للأطفال حديثي الصيام".

وأشار التقرير إلى أن العادات والطقوس تختلف من محافظة لأخرى داخل الجزائر، فعلى سبيل المثال المحافظات التي تقع في غرب البلاد، تقوم الأم بتحضير مشروب خاص مكون من الماء وماء الزهر المقطر طبيعيًا، وبه تعبق رائحة المنزل تلك الليلة، إضافة إلى شرائح دائرية من الليمون، ويلقى داخله قطعة من الذهب أو الفضة، وفي نهاية الإفطار يحصل الصبي أو الصبية على قطع من النقود لتشجيعهما على الصوم.

وفي بجاية التي تبعد 250 كلم عن العاصمة الجزائرية، يفطر الطفل الصغير من قربة ماء تقليدية وسط أغان تمدحه، وتثني على عزيمته، وتكافئه على تأدية الركن الرابع من أركان الإسلام.

ولفت التقرير إلى أن صيام الأطفال الصغار في منطقة القبائل، تقول الخالة حورية: "له نكهة ولذة خاصة، فهي أيام لا تتكرر".

تتابع: "هذا اليوم شبيه بليلة الزفاف، فالطفل يرتدي البرنوس القبائلي، الذي يعتبر رمزًا للشهامة والرجولة، ويضع الطربوش الأصفر فوق رأسه، أما الصبية فترتدي "تقندورت نلقبايل" ذلك اللباس التقليدي الذي ترتديه المرأة القبائلية، وعند حلول موعد إفطار الصائمين، يصعد الطفل الذي يصوم لأول مرة فوق سطح المنزل، ليفطر رفقة أحد أفراد عائلته".
وأوضح التقرير أن تلك الطقوس تعتبر تقليد متوارث عن الأجداد يرمز للصفاء والبراءة أي أن صيام أصغر طفل في العائلة، كان صافيًا ونقيًا وخالصًا.

واختتم التقرير: هناك وجبات وأطعمة خاصة بـ"الولد" وأخرى خاصة بـ"البنت"، فيحضر للولد "المسمن" الذي يعتبر من أشهر فطائر المطبخ المغربي، مع "البيض المسلوق" مع "العنب المجفف" أو ما يعرف بالزبيب، بينما يحضر للبنت، "المسمن" بالعسل الحر والبيض المسلوق.

ads