الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحوامل.. 5 نصائح ذهبية لتقليل تعرق فصل الصيف

الخميس 06/مايو/2021 - 12:58 م
للحوامل.. 5 نصائح
للحوامل.. 5 نصائح ذهبية لتقليل تعرق فصل الصيف

تعانى الحامل كثيرا من مشكلة التعرق طوال فترة الحمل، وتتفاقم هذه المشكلة في حلول فصل الصيف، حيث تؤدي زيادة درجة حرارة الجسم أثناء الحمل إلى التعرق، وذلك رد فعل طبيعي من الجسم لخفض درجة حرارته.
عن هذه المشكلة وطرق الوقاية منها تحدث دكتور هانى فوزى "استشارى أمراض النساء والولادة وعلاج العقم "، لـ "هير نيوز" قائلا:

التغيرات الهرمونية

تؤدي التغيرات الهرمونية في فترة الحمل إلى شعور السيدة الحامل بارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك لتمدد الأوعية الدموية بالجلد وزيادة تدفق الدم الدافئ بالجلد، مما يؤدى إلى تعامل المخ مع هذا التغير على أنه ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، وبالتالي يزيد إفراز العرق لترطيب الجسم وخفض درجة حرارته.

حساسية الحامل للروائح

ويضيف قد يؤدى زيادة إفراز العرق مع زيادة حساسية الحامل للروائح إلى شعورها برائحة العرق الكريهة وبالتالى يتبادر السؤال التالى: هل مسموح للحامل استعمال مزيل العرق؟

اقرأ أيضًا..


مزيل العرق ليس آمنا

في الواقع ليس من الآمن استعمال جميع أنواع مزيلات العرق الموجودة في السوق من قبل المرأة الحامل وذلك لأن هناك بعض أنواع المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيبتها، والتي من الممكن أن تتسرّب إلى مجرى الدماء عندها وتصل إلى الجنين عن طريق المشيمة.

لذلك من الضروري أن تتأكد المرأة الحامل من عدم احتواء مزيل العرق الذي تختاره لتستعمله خلال الحمل على مادتي "الزيركونيوم" و"الألومينيوم"، لأن التعرض المستمر لهذه المواد من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم حالات فقر الدم عند الحامل، وإصابتها بنوبات من التعب والإجهاد، المشاكل في العظام والمشاكل في الذاكرة، كما أن هذه المواد من شأنها أن تحدث خللًا في تنظيم هرمونات النمو عند الجنين.

الروائح القوية مزعجة

ومن ناحية أخرى، وبسبب زيادة الحساسية في حاسة الشم عند المرأة الحامل، فإن استعمال الروائح القوية من الممكن أن يزعجها، وهو ممكن أيضًا أن يتسبب ببعض المشاكل في الجهاز التنفسي عند الأم وعند الجنين على حد سواء

ما هو الحل لهذه المشكلة؟

يقول فوزى: إذا أرادت الحامل استعمال مزيل عرق لابد من استخدام أنواع آمنة على الحمل بالاتفاق مع الطبيب المعالج، كما أنه يجب أن تضعها على ملابسها وليس على الجلد مباشرة

نصائح لتقليل الشعور بالتعرق الشديد

- شرب الكثير من المياه (حوالي ١٢ كوب ماء يوميا) للشعور بالانتعاش والتخفيف من حرارة الجسم.
- عدم الخروج من المنزل في الطقس الحار، وتجنّب التعرض المباشر لأشعة الشمس
- الاستحمام بالماء الفاتر عند الشعور بالحر الشديد للتخفيف من حرارة الجسم ومن رائحة العرق.
- تهوئة الغرفة التي تتواجد فيها في المنزل أو في العمل من خلال فتح الشبابيك أو تشغيل المراوح أو المكيفات للتخفيف من الشعور بالحر والتعرّق.
- وارتداء الملابس القطنية الواسعة التي تساعد على تهوية الجسم.

ads
ads