السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 نصائح للحفاظ على دماغك «شباب دائمًا»

الأربعاء 12/مايو/2021 - 12:41 م
6 نصائح للحفاظ على
6 نصائح للحفاظ على دماغك شاب دائما

يعد تدهور الدماغ حالة شائعة وطبيعية مرتبطة بالعمر. القصص الواقعية لأشخاص نسوا أجزاء كبيرة من حياتهم، أو أصبحوا غير قادرين على القيام بأبسط الوظائف اليومية، تثير احتمالية مخيفة. لكن الخبر السار هو أن الأبحاث أثبتت أنه إذا أبقيت عقلك مشغولًا خلال الطفولة والشيخوخة،فهناك فرصة جيدة لتجنبك حالات مثل الخرف وفقدان الذاكرة.

وفقا لموقع كلينك، يمكنك أن تحافظي على دماغك مشغولًا وشابا وقوي عن طريق هذه الطرق، وهي:


1-مرني دماغك باستمرار:
التمرين، يعني أي شيء يحفز النشاط العقلي ويتطلب منك التفكير أو حتى القيام بالأنشطة التي تتطلب مهارة يدوية، مثل:

-القراءة: يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالخرف بمقدار النصف تقريبًا.
-الألغاز والكلمات المتقاطعة: مع التقدم في العمر، لا يعد هذا أمرًا ممتعًا فحسب، بل يعد أمرًا ضروريًا. سواء كنت بمفردك أو مع الأصدقاء أو التحدي من قبل أحفادك، فقضاء عشر دقائق في اليوم في الألعاب يحسن صحة دماغك إلى حد كبير. كما أنه يساعد في إبعاد مرض الزهايمر.

2. الكتابة:
أصبحت الكتابة باليد شيئًا غريبًا الأن. ما لا ندركه هو مدى الضرر الذي قد يلحق بنا على المدى الطويل. الكتابة، تساعد في تحسين ذاكرتنا، وقدرتنا على التفكير، وحتى مهاراتنا اللغوية. لذا، سواء كان ذلك يبدأ بقائمة من الأشياء الضرورية، أو فقرة في يومك، فقم بامساك القلم!


3-ممارسة الرياضة:
ممارسة الرياضة 30 دقيقة كل يوم، بجانب فوائدها الواضحة لجسمك، فإنها أيضا تمد الدماغ بالدم الغني بالأكسجين بشكل كافٍ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. كما أنها تساعد في تكوين خلايا عصبية جديدة، مما يساعد على كفاءة الدماغ وقدرته على التكيف.

4- تناول الطعام الصحي:
الأطعمة المقلية والدهون المشبعة والمشروبات الغازية ضارة لجسمك ولدماغك. لقد أثبت العلم النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ضروري لصحة الدماغ. لذا، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب الكاملة.

5-تبقي أصدقائك على مقربة:
واحدة من أسهل الطرق للحفاظ على دماغك شابًا هي التواصل مع الأصدقاء. يمكن للتفاعل مع الناس ومشاركة الخبرات وقضاء وقت ممتع بشكل عام أن يفعل العجائب للعقل المتقدم في السن.

6-تأكدي من أنكِ سعيدة:
إذا كنت قلقة أو مكتئبة أو حتى محرومة من النوم، فمن المحتمل أنك لن تحققي أداءً جيدًا في اختبارات السلوك المعرفي.

ads
ads