السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي حقوقك.. 4 معايير قانونية لشغل الوظائف القيادية

الجمعة 14/مايو/2021 - 01:16 ص
هير نيوز

تسعى الكثيرات للترقي في وظائفهن، فإذا كنت تنتمين إلى الجهاز الإداري للدولة وترغبين في لترشح لإحدى الوظائف القيادية، فإن القانون وضع 4 معايير للمفاضلة بين المرشحات لشغل هذه الوظائف.

الدرجات الوظيفية أولًا
حدد القانون رقم 81 لسنة 2016 والمعروف بقانون الخدمة المدنية، ولائحته التنفيذية، عدة معايير لتفصيل الموظفين المرشحين لشغل الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية، وذلك وفقا للدرجات الحاصل عليها الموظف من خلال لجنة القيادات والتي تقوم بالاختيار النهائي بين المرشحين وفقا للدرجات التي حصل عليها بخصوص كل معيار من المعايير الأربعة التي حددها القانون.

المعايير الأربعة
حدد القانون 4 معايير يتم وضعها في الاعتبار أمام لجنة القيادات قبل اتخاذ قرار الاختيار والتفضيل بين المترشحين، وفقا لكل درجة حصل عليها المرشح لشغل الوظيفة القيادية أو المرشح للإدارات الإشرافية، أبرزها القدرات العلمية، والتي تختص بـ25 درجة من إجمالي درجات التقييم، وتتركز في الحصول على الدرجات العلمية المختلفة بداية من المؤهل الدراسى وصولا إلى الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه، وكذلك إجادة اللغات الأجنبية وبرامج الحاسب الآلي.

التاريخ الوظيفي
يمثل التاريخ الوظيفي معيارًا ثانيًا للاختيار، ويتم منح 25 درجة أيضًا على أساسه، ويتضمن تقارير تقويم الأداء للموظف، والإنجازات التي حققها خلال فترة خدمته بالإضافة إلى سابقة الأعمال.

المقترح التطويري
ويأتى معيار المقترح التطوير، كشرط ثالث يحصل المرشح بناءً عليه على 25 درجة، حيث يجب على الموظف المرشح لشغل الوظيفة القيادية أن يتقدم بمقترح لتطوير وتحسين أداء المؤسسة المرشح لها.

اقرأ أيضًا..

السمات الشخصية
ويمنح المتسابق 25 درجة على المعيار الأخير، والذي يشمل مهارات القيادة واتخاذ القرار ومدى القدرات الإبداعية، والقدرة على مواجهة الأزمات، وكيفية حلها والسرعة في تنفيذ الحلول والتغلب على أي مشكلة طارئة.

70% حد أدنى
ويشترط القانون أن يحقق المرشح قبل شغل الوظيفة القيادية أو الإشرافية 70% من إجمالي الدرجة المخصصة لكل معيار أي أن الحد الأدنى لدرجة كل معيار هو 70%، ومنح القانون الامتياز لصغار السن، حيث إنه في حالة التساوي في الدرجات بين المرشحين فإن المرشح الأصغر سنا هو الذي سيكون له الأفضلية.

ads
ads