الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على سبب صفير التنفس وطرق علاجه

الأحد 16/مايو/2021 - 10:20 ص
هير نيوز

التنفس هو تدفق طبيعي للهواء مِنْ وإلى الرئتين، لكن لا يوجد صوت مرتبط به. ومع ذلك، عندما يكون ممر الهواء غير واضح، إما بسبب العدوى أو الحساسية أو التهيج، يمكن أن تسبب حركة الهواء هذه صوت صفير. يعاني الشخص المُصاب بعدوى الجهاز التنفسي من صفير لفترة قصيرة، بينما يعاني المصاب بالربو من صفير مزمن.

الأسباب

ويقول الدكتور حسام حسني مسعود أستاذ الأمراض الصدرية، إن هناك أسبابا متنوعة للإصابة بصفير التنفس، ومنها:
1-الربو: هو حالة تضيق فيها الشعب الهوائية وتسبب ضيق التنفس والسعال والصفير. يمكن أن يكون صوت الصفير شديدًا جدًا أثناء النوبات الحادة، والتي يمكن أن تحدث أثناء الشتاء أو ممارسة الرياضة أو نوبات الحساسية.
2-الحساسية: يُلاحظ صفير التنفس مع نوبات الحساسية الحادة، على سبيل المثال للأطعمة مثل البيض والفول السوداني أو الأدوية أو لدغات الحشرات. يمكن أن تسبب نوبات الحساسية المزمنة مثل حبوب اللقاح والغبار أيضًا صفيرًا متكررًا.
3-العدوى: يمكن أن تؤدي العدوى في المنطقة بين فتحات الأنف إلى الرئتين إلى حدوث صفير عند التنفس. تؤدي العدوى إلى التهاب وانتفاخ الجزء المصاب مما يؤدي إلى حدوث صفير عند التنفس.
4-مرض الانسداد الرئوي المزمن وانتفاخ الرئة: هذه الحالات شائعة جدًا لدى كبار السن وهي سبب شائع صفير التنفس.
5-فشل القلب: يمكن أن يؤدي قصور القلب المزمن الناجم عن ضعف عضلات القلب أيضًا إلى صفير التنفس.
6-التلوث: مع ارتفاع تلوث الهواء، يصيب الناس في المدن الكبرى حيث تكون جودة الهواء رديئة فيصابوا بصفير التنفس.


العلاج

غالبًا ما يكون صفير التنفس مظهرًا من مظاهر مشكلة أساسية، ومن المهم معالجة المشكلة الأساسية. ومع ذلك، يجب استخدام علاجات تريح الرئة مثل:

-استنشاق البخار: من أفضل الطرق لتخفيف احتقان الشعب الهوائية هو استنشاق البخار، مع إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو النعناع إليه.
-الأدوية المضادة للحساسية: الحساسية معروفة جدًا بالصفير، وبالتالي فإن احتواء الحساسية بمضادات الهيستامين والستيرويدات يمكن أن يساعد في تخفيف صفير التنفس.
-مرشحات الهواء: عندما تكون جودة الهواء سيئة، يمكن أن يكون استخدام مرشحات الهواء في المنزل أو المكتب حلًا لإدارة الصفير.
-موسعات الشعب الهوائية: تهدف إلى توسيع الشعب الهوائية وهي الأنابيب التي يمر من خلالها الهواء لتسهيل تدفق الهواء، وبالتالي تقليل صفير التنفس.
-المضادات الحيوية: إذا كانت هناك عدوى كامنة، فستكون هناك حاجة للمضادات الحيوية للتخلص من العدوى.
-المشروبات الدافئة أو الساخنة: السائل الدافئ الذي يمر عبر مجرى الهواء يساعدها على أن تصبح أقل التهابًا، وبالتالي تتحكم في صفير التنفس.
-تمارين التنفس: تساعد هذه التمارين على تحسين قدرة الرئة والتحكم في صفير التنفس.

ads