السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في مبادرة الرئيس السيسي.. ازاي تاخدي شقة تمليك؟

الإثنين 17/مايو/2021 - 04:31 م
هير نيوز

يترقب المصريون إعلان طرح أول شقق مبادرة التمويل العقاري 2021، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأقل فائدة في تاريخ مصر وأجل سداد يصل لـ 30 سنة بقيمة 100 مليار جنيه، فرصة لقطاعات عريضة من المواطنين، حيث تحل أزمة البحث عن شقة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وكشفت مصادر أن تأخر المبادرة بسبب مراجعتها من جانب البنك المركزي المصري في الوقت الحالي، والتشاور مع الجهات المعنية بالمبادرة بعد الانتهاء من حسم الضوابط الخاصة بها، متوقعة إطلاق مبادرة التمويل العقاري لتملك المواطنين لشقق السكنية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وترصد «هير نيوز» شروط التمويل العقاري وفقًا لمبادرة البنك المركزى، وإجراءات الحصول على التمويل لشراء وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل وبأقل عائد وأطول فترة سداد.

ويمكن للسيدات الاستفادة من المبادرة وفقا للشروط والإجراءات الآتية:


قواعد عامة:
الفئات المستهدفة: الأفراد من ذوي الدخل الثابت موظفي الحكومة وقطاع الأعمال العام والاستثمار والخاص وأعضاء النقابات المهنية أصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية

المستفيد: مصري الجنسية مقيم (السن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد).

لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج - الزوجة) الاستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

التعامل على وحدات سكنية جاهزة - وليست تحت الإنشاء- بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي أو متوسطي الدخل بالمحافظات ؛ مع التحقق من مستندات الملكية والحدة العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة. تراخيص ؛ والتأكد من أن الوحدة العقار موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير؛ وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

يحق لمحدودي الدخل الاستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي في إطار المبادرة ؛ إضافة إلى الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

يتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة؛ بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك.

يتم تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري، كما يمكن استخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل، على أن يكون تقييما حديثا ( لم يمض عليه أكثر من 3 شهور ).

اقرأ أيضًا.. 

أقل من محدودي الدخل:
تتعامل هذه الفئات مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى.
الحد الأقصى لفئة أقل من محدودى الدخل 2100 جم والحد الأقصى لفئة محدودى الدخل 3500 جم للأعزب و 4750 جم للأسرة.
مقدم الثمن: لا يقل عن 10 %من قيمة الوحدة ( حد أدنى ).
تمويل البنك:90% من قيمة الوحدة ( حد أقصى ).
معدل العائد: 5% سنوي( متناقص ) لفئة أقل من محدودي الدخل و 7% سنوي (متناقص) لفئة محدودي الدخل.
مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية.
فترة السداد: لا تتجاوز 20 عاما ؛ أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.
قيمة القسط: في حدود 35% من صافي الدخل.
عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك" وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني.
التعامل مع محدودي الدخل يتم بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنوك( حيث يقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5000 جم حتى 25000 جــم ).

ads