الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها الاتصال بالعين.. طرق بسيطة لجعل طفلك أكثر ذكاءً

الخميس 20/مايو/2021 - 02:33 م
طرق بسيطة لجعل طفلك
طرق بسيطة لجعل طفلك أكثر ذكاءً

ما هي أفضل طريقة لتحفيز طفلي عقليا؟ سؤال تطرحه الكثير من الأمهات، والإجابة أن الأمر لا يتطلب طفلا عبقريًا، بل مجرد والدة محبة ومشاركة.

فيما يلي بعض الأفكار البسيطة التي يمكنك القيام بها لزيادة معدل ذكاء طفلك، كما عرضها موقع stuff:

 

اقرئي كتابًا

تقول ليندا كلينارد، مستشارة محو أمية ومؤلفة كتاب Family Time Reading Fun، إن طفلك ليس أصغر من أن يُقرأ له، احتضنيه وانظرا  إلى كتاب معًا، حتى قبل أن يفهم الأطفال ما يقرأه، "سيربطون القراءة بالحضن والحب"... وتضيف أن الأطفال ينجذبون بشكل خاص إلى الكتب ذات الصور الحقيقية.

الأمان

العقول البشرية مصممة للبحث عن الأمان، وإذا كان دماغ الطفل لا يشعر بالأمان، فلا يمكنه التعلم... يمكن أن يساعد الحب والعناق اللذان تمنحهيهما لطفلك في ترسيخ إحساسه بالأمان، تقول كلينارد: "منذ أن يولد الطفل، فإن ذلك الصوت الناعم والمحب واللمسة الناعمة يتحدثان كثيرًا عن الأطفال".

الغناء

أغاني الأطفال أو الأناشيد التلفزيونية أو أفضل أغنية مفضلة لديك، يحبها طفلك، فالاطفال يحبون سماع امهم تغني

الاتصال بالعين

انظرى في عيون مولودك الجديد، ففي غضون أسبوع، يمكن للأطفال التعرف على وجوه والديهم، وفي كل مرة ينظر فيها، يقوم ببناء ذاكرته وتعلم كيفية التعرف على تعابير الوجه.

رددي يوميا

تحدثى إلى طفلك كثيرًا، أظهرت الأبحاث أنه كلما زاد عدد الكلمات التي يسمعها الأطفال من آبائهم قبل سن الثالثة، ارتفع معدل ذكائهم.. أخبريه بما تفعليه وماذا تفكرى فيه وماذا يرونه.

استخدمي النغمة المناسبة

هذه النغمة الملائمة للأطفال وذات النغمة العالية التي يستخدمها العديد من الآباء بشكل غريزي لها غرض.. فهو يساعد دماغ الطفل على تعلم اللغة عن طريق جعل أصوات الحروف المتحركة أكثر تميزًا، ويسهل على الطفل تقليد الصوت العالي.

عدي بصوت عالٍ

عندما تغسلين يدي طفلك وقدميه في الحوض، احسبي أصابع يديه وقدميه بصوت عالٍ.. عدي ألعابه معه.

أشيري بإصبعك

تظهر الأبحاث أن الأطفال يتعلمون اللغة بشكل أسرع إذا أشرت إلى شيء ما أثناء نطق الكلمة.

الرضاعة الطبيعية

وجدت الأبحاث علاقة صغيرة ولكنها واضحة بين الرضاعة الطبيعية والتطور المعرفي.. لذا، إذا أمكن، أرضعي طفلك من الثدي حصريًا حتى سن 6 أشهر واستمري على الأقل في الرضاعة الطبيعية الجزئية حتى سن عام.

قومي بإيقاف تشغيل التلفزيون

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إن الأطفال يجب ألا يتعرضوا لأي وقت أمام الشاشات قبل سن 18 شهرًا، كما تقول روزيت إيسون طبيبة الأطفال في منظمة Southern Orange County Pediatric Associates..ز وتقول: "هذا النوع من مواقف المشاهدة غير التفاعلية يمكن أن يكون ضارًا بتطور لغة الطفل".

الاستجابة لاحتياجات طفلك في الوقت المناسب

عندما يبكي الطفل، فهو يشير إلى حاجته لشيء مثل الطعام أو تغيير الحفاضات.. عندما تستجيبى لصرخاتها، فإنه يعلم أنه يمكنه الاعتماد عليك.

امنحيه خيارًا

حتى الطفل الذي يتراوح عمره من 3 إلى 5 أشهر لديه آراء.. أريه كتابين أو لعبتين وشاهدى أيهما يبدو أنه ينجذب إلى النظر إليه أو لمسه.

العبي لعبة الغميضة

لعبة الغميضة "الاستغماية"، ليست فقط للمرح لكنها أيضا تعلم الأطفال أن الأشياء يمكن أن تختفي ثم تعود.

أعطه استراحة

راقبى طفلك بحثًا عن علامات التحفيز المفرط.. إذا كان ينظر بعيدًا، فلا تجبريه على غير ذلك، امنحه وقتًا للراحة على الأرض بدون موسيقى أو أضواء ساطعة حتى يتمكن من التسلية أو اللعب بهدوء أو الزحف.

اخرجى

ربما يكون يومًا منعشًا في الحديقة أو التنزه في حديقة الحيوان.. سوف يستمتع طفلك بالمشاهد والأصوات الجديدة..

فكري في ذلك

أظهرى لطفلك مرآة في البداية قد يعتقد أنه يتطلع إلى طفل آخر، لكنه سيحب جعل الطفل "الآخر" يبتسم ويلوح.

ads