الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تمارين التنفس.. خطوات بسيطة للتغلب على التوتر والشد العصبي

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 01:14 ص
تمارين التنفس.. خطوات
تمارين التنفس.. خطوات بسيطة للتغلب على التوتر والشد العصبي

من المعروف علميًا، أن الإنسان يحتاج إلى عشرين ألف نفس يوميًا ما بين شهيق وزفير، فإذا زاد المعدل أو قل بنسبة كبيرة عن الـ20 ألفًا فإن ذلك يعني أن هناك خطأ ما، وفي حالة ما لم يكن هناك أي إصابة بأمراض التنفس، فإنه يتم تشخيص الحالة فورًا بأن لها علاقة بالحالة النفسية.

التغلب على التوتر والشد العصبي

حبس الأنفاس
يؤكد الدكتور عزمي فضل الله، أخصائي الطب النفسي، أنه في كثير من الأحيان نسمع عبارة "حبس الأنفاس"، دون أن ندرك معناها جيدًا، ولكن في الحقيقة يحبس الإنسان أنفاسه عند الشعور بالقلق أو الخوف أو حتى التوتر إزاء موقف معين، وقد تتسارع ضربات قلبه في هذه الحالة، بشكل تلقائي، أي أنه لا يدرك انه يحبس أنفاسه بالفعل.

الشد العصبي
وأوضح، أن الخلايا العصبية المسؤولة عن التنفس، متصلة بشكل وثيق بالأجزاء المسؤولة عن مستويات الشد العصبي داخل المخ، لذلك فمن الطبيعي أن تؤثر الطريقة التي نتنفس بها على أداء الجهاز العصبي، كون عضلات الحجاب الحاجز، والعضلات الواقعة بين الضلوع وعضلات الجهاز التنفسي تعمل بشكل مباشر انقباضا وانبساطا مع كل عملية شهيق أو زفير.

التنفس الصحيح
وقال فضل الله، أن الطريقة الصحيحة للتنفس، تلعب دورا مهما في ممارسة اليوجا وتمارين التأمل مما يساعد في الوصول إلى مستوى عصبي طبيعي ومتزن، موجهًا نصيحة لكل من يمر بموقف يسبب له بعض التوتر بضرورة تغيير وضع التنفس، من سريع إلى بطيء والعكس، حتى يبدأ في الشعور بالراحة، فيتلاشى الضغط العصبي ويعود إلى حالته الطبيعية، بعد وصول الجهاز العصبي إلى حالةٍ من الاسترخاء.

اقرأ أيضًا.. 

خطوات لاسترخاء الجهاز العصبي
وتابع، في حالة الرغبة في تحقيق الاسترخاء للجهاز العصبي، عليك أن تأخذ شهيقا ببطء وعمق من خلال الأنف على مدار أربع ثوانٍ حتى تشعر أن الهواء قد ملأ الرئتين بالكامل، وأنه يتحرك إلى البطن. ثم احبس النفس لأربع ثوان أخرى ببطء، بعدها قم بالزفير من خلال الفم ببطء وعلى مدار أربع ثوان أخرى، ليخرج الهواء بالكامل من الرئتين والبطن، كن واعيا بالهواء الذي يخرج من الرئتين، ثم احبس أنفاسك لأربع ثوان أخرى ببطء قبل تكرار هذه العملية.

الكلمات المفتاحية
ads