السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يؤثر انقطاع الدورة الشهرية في العظام والأسنان والقلب؟

الخميس 03/يونيو/2021 - 03:35 م
يؤثر انقطاع الدورة
يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على العظام والأسنان والقلب

لا يمكنكِ التحكم في الشيخوخة أو فقدان الدورة الشهرية، ولكن يمكنكِ تقييم صحتك بشكل أفضل لتقليل مخاطر الإصابة بالحالات الصحية الشائعة بعد انقطاع الطمث.
«هير نيوز» ترصد 10 مخاطر صحية مفاجئة تحدث بعد سن الـ40 وانقطاع الطمث ومنها:

1- هشاشة العظام

كلما طالت فترة الحيض في جسمك زاد خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور ويلعب الإستروجين دورًا كبيرًا في الحفاظ على كثافة العظام وحوالي 20 إلى 30 في المائة من فقدان العظام لدى النساء يحدث في السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، وفقا لموقع dailyhealth.com.

2. أمراض اللثة والأسنان

يمكن أن يؤثر هرمون الاستروجين حتى على اللثة والأسنان ونفس العملية التي تؤدي إلى فقدان العظام في العمود الفقري والوركين يمكن أن تؤدي إلى فقدان العظم السنخي للفكين والنتيجة: تساقط الأسنان وفقدان الأسنان وأمراض اللثة، والتي تكون النساء أكثر عرضة لها بعد انقطاع الطمث، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة كليفلاند كلينك الطبية.
وبالإضافة إلى ذلك، يلاحظ العديد من النساء بعد انقطاع الطمث جفاف الفم أو الألم أو الحرقة في أنسجة اللثة بالإضافة إلى تغير طعم الأطعمة المالحة أو الفلفل أو الحامضة "، كما يقول JoAnn V. Pinkerton، المدير التنفيذي لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية ( NAMS).

3.مرض قلبي

يوفر هرمون الإستروجين الذي ينتجه مبيضك قبل انقطاع الطمث حماية قوية لقلبك حيث يزيد الكوليسترول HDL ("الجيد") ويخفض الكوليسترول الضار (LDL) ويوسع الأوعية الدموية بحيث يزيد تدفق الدم ؛ ويمنع ارتفاع ضغط الدم الذي السبب رئيسي للسكتة الدماغية واللويحات المحملة بالكوليسترول التي تسبب أمراض القلب التاجية.

ومن المنطقي إذن أن الانخفاض الملحوظ في هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعاني واحدة من كل ثماني نساء تتراوح أعمارهن بين 45 و64 عامًا من أحد أشكال أمراض القلب، ويزداد هذا إلى واحدة من كل أربع نساء فوق 65 عامًا، وفقًا للمعهد الوطني للقلب والدم والرئة.

ads