الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. هذه الحالات تقودك إلى الإصابة بالزهايمر

الأحد 06/يونيو/2021 - 12:30 م
هير نيوز

على الرغم من أننا لا نعرف الكثير عن أسباب مرض الزهايمر، إلا أن هناك بعضَ الحالات قد تزيد من خطر إصابتك، ومن المهم أن نفهم كيف يمكن للأمراض الأخرى أن تلعب دورًا في خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وإذا كنتِ تعانين من إحدى هذه الحالات، فيجب عليكِ بالطبع معالجتها وإدارتها، لتقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

الأمراض التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر:

1-مرض الزهايمر وفقر الدم
هو نقص خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين في الجسم، وهذا هو السبب في أن التعب المستمر هو أحد أعراض فقر الدم. تشمل الأعراض الأخرى الضعف وضيق التنفس وبرودة اليدين والقدمين.
ويؤدي حرمان الدماغ من الأكسجين، نتيجة فقر الدم إلى زيادة خطر حدوث نوع من الضرر الذي يظهر في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
2-مرض الزهايمر والاكتئاب والقلق
يوضح بيير تاريوت، مدير معهد بانر ألزهايمر في فينيكس بولاية أريزونا: الاكتئاب والقلق يمكن أن يرفعوا مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، مما يؤدي الى حدوث ضرر بالدماغ والاصابة بمرض الزهايمر.

3-مرض الزهايمر وداء السكري من النوع 2
وفقا Clinical Interventions in Ageing، يقول الدكتور تاريوت: أن مرض السكري يؤدي إلى استجابات التهابية غير طبيعية في أعضاء متعددة، بما في ذلك الدماغ. أيضا مسار إشارات الأنسولين هو أيضًا أحد المسارات المشاركة في انهيار الأميلويد. أخيرًا، يساهم مرض السكري في الإصابة بأمراض الدماغ والأوعية الدموية، والتي تعد عاملًا مهمًا لمرض الزهايمر.

4- مرض الزهايمر ومتلازمة داون
الجينات متشابهة في متلازمة داون ومرض الزهايمر، تشرح إليز كاكابولو، أستاذة مساعدة في علم النفس العصبي في المركز الطبي بجامعة كولومبيا. إذا كبر الأشخاص المصابون بمتلازمة داون بما يكفي، فسوف يصابون بمرض الزهايمر. الطفرة الجينية التي تسبب المتلازمة تسبب أيضًا لويحات النخاع، وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر، حيث تتراكم في الدماغ بمرور الوقت.

5- مرض الزهايمر وأمراض اللثة
أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان تكون نتيجة تراكم البكتيريا الضارة في فمك، يمكن لهذه البكتيريا أن تنتقل إلى القلب والدماغ ويمكن أن تسبب الالتهاب، كما يوضح رودولف تانزي، دكتوراه، أستاذ علم الأعصاب في جامعة هارفارد الجامعة.

6-مرض الزهايمر وفقدان السمع
يوضح الدكتور تاريوت: "من شبه المؤكد أن أي ضعف حسي كبير سيؤدي إلى ضعف إدراكي.
أحد المخاوف هو أنه إذا كان سمع شخص ما سيئًا أو منعدما لسنوات، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بدماغ هذا الشخص، والإصابة بمرض الزهايمر.

7- مرض الزهايمر وضغط الدم المرتفع
يقول كاكابولو، طبيب قلب: أي شيء يتعلق بتدفق الدم، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم،يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بمرض الزهايمر. وذلك لأن أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على إمداد الدماغ بالدم.

8- مرض الزهايمر والسمنة
الوزن الزائد هو عامل خطر للإصابة بداء السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وكلها تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والمشاكل الإدراكية.

9-مرض الزهايمر وتوقف التنفس أثناء النوم
الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، وفقا لتقرير في مجلة American Family Journal، وهو أسوأ بكثير من الشخير. يمكن للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم التوقف عن التنفس عدة مرات طوال الليل، مما يعطل تدفق الأكسجين إلى الدماغ والأعضاء الأخرى، مما يزيد من خطر الاصابة بمرض الزهايمر.

9-مرض الزهايمر ونقص الفيتامينات
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في جعل الشخص يبدو متضررًا إدراكيًا. نقص فيتامين ب 12 غير شائع، لكننا نراه في الأشخاص الذين يستخدمون بشكل مزمن الأدوية التي تساعد في تقليل حموضة المعدة.
وتشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر في وقت لاحق من الحياة، وفقًا لمايو كلينك.

ads