السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«احمي طفلك من التنمر».. نصائح لمواجهة السخرية من حديثي الولادة

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 05:40 م
احمي طفلك من التنمر
احمي طفلك من التنمر

تفرح الأمهات كثيرًا حين تنجب مولودًا، لكن ما يفسد فرحتها أن يتعرض طفلها للتنمر بشكل غير مباشر حين تسألها إحدى القريبات أو الصديقات: «ابنك مش طالع حلو لمين»، أو «بنتك عيونها ضيقة»، «شعر الطفلة خشن ليه»، وغيرها من الجمل والعبارات التي تترك أثرًا سيئًا في نفس الأم.


نفسية الأم
من جانبه قال علاء بسطويسي، أخصائي التنمية البشرية، إن هذه الأسئلة شائعة جدًا، وتؤثر بشكل على سلبي على نفسية الأم، بل تتعدى ذلك بكثير حين تلتصق تلك الصفات بالطفل عندما يكبر، ما يجعله عرضة للتنمر والإحساس بالنقص، وقد يختلف رد فعل الأهل على هذه الجمل، فمنهم من يفضل السكوت ومنهم من يتصدى للموقف بردود جدية قد تصل أحيانًا حد نشوب خلاف مع قائلة العبارة.

التنمر
وأوضح "بسطويسي"، أن التنمر كماعرفته منظمة يونيسف يمثل أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال، ضد طفل آخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة، وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الشائعات، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمَّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ.

اقرأ أيضًا.. 

هناك فرق
وتابع "بسطويسي"، أن التنمر الصادر من شخص غريب يكون التصدي له ومواجهته سهلًا، لكن حين يأتي من أحد الأقارب أو الأصدقاء فإن الأمر يعد صعبًا للغاية، مشيرًا إلى أن هناك عدة نصائح يجب على الوالدين اتباعها والالتزام بها لحماية أطفالهم من التنمر، تتمثل في الاستماع إلى أوجاع الأطفال وما يؤرقهم بكل تفهم دون لوم لأنه لا ذنب له إطلاقًا فيما يتعرض له من التنمر، وكذلك عدم الدفاع عن المتنمر لمجرد كونه من الأقارب بعبارات مثل «هو كويس، معلش استحمله»، لأن مثل هذه العبارات قد تؤلم طفلك كثيرا.

أفضل طفل في الدنيا
وأكد خبير التنمية البشرية، أنه من الضروري أن يصحح الأبوان المفاهيم لدى الطفل، من خلال تأكيد أن كل ما يقال عليه غير حقيقي وأنه أفضل طفل في الدنيا.

طفلك الأهم
وكشف "بسطويسي"، أن أهم خطوة على طريق دفع آثار التنمر عن طفلك تتمثل في مواجهة المتنمر، ويتم ذلك من خلال مناقشة المتنمر وحثه على التوقف عن مضايقة الطفل، حتى لو ترتب على ذلك خسارة علاقتك بصديق أو قريب، فطلفلك هو الأهم.

ads
ads