السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ممتاز للعيون ومقوي للأسنان.. 10 فوائد صحية لـ البرقوق

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 08:47 م
البرقوق
البرقوق

يعد البرقوق من الفواكه اللذيذة وتأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام والألوان، تتراوح بين الأرجواني والأحمر والأصفر والأخضر والأبيض، ولها مذاق حلو إلى لاذع.

يمكن أن نتناولها طازجة أو مجففة ويمكن تحويلها إلى مربى أو جيلي أو نبيذ فاكهي أو إضافتها إلى وصفات أخرى. إنها مليئة بالألياف والماء والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعلها رائعة لكل نظام في جسمك.

فيما يلي 10 فوائد صحية للبرقوق:

1. يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي البرقوق على مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية، مثل كيرسيتين، ومضادات الاكسدة، والأنثوسيانين، وأحماض الكلوروجينيك، التي تساعد على تقليل كمية الالتهاب في الجسم. يساعد هذا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم ويحافظ على عمل الشرايين والأوردة بشكل صحيح.

2. يحسن الهضم
يحتوي البرقوق على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما يساعد على الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة وصحة الجهاز الهضمي. الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الجلد تقشر بطانة الجهاز الهضمي وتزيل السموم واللويحات المخاطية وأي تراكم آخر.

3. يقوي جهاز المناعة
100 جرام من البرقوق يلبي 16٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي الذي يساعد على زيادة قوة جهاز المناعة.

لا يستطيع البشر تصنيع فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) بسبب نقص إنزيم يُعرف باسم جلوكونولاكتون أوكسيديز، مما يعني أنه يجب تكميله من خلال الفواكه والخضروات والأقراص.

سيؤدي تناول المزيد من البرقوق إلى زيادة كمية حمض الأسكوربيك في النظام الغذائي، مما يساعد على تقليل التوتر، وزيادة المناعة، ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن أن يقلل حتى من أعراض التوتر والقلق.

4. يقوي الأسنان والعظام
يساعد البوتاسيوم والبوليفينول اللذان يوفرهما البرقوق على زيادة كثافة العظام، مما يساعد على منع الكسور. كما أنه يساعد في الحد من أعراض هشاشة العظام عن طريق الحفاظ على العظام متينة وصحية وفي حالة صحية.

يحتوي البرقوق أيضًا على الكالسيوم الذي يحافظ على الأسنان والأظافر والشعر والعظام قوية وصحية. كما أنها فاكهة قلوية، مما يعني أنها تحمي الهيكل العظمي من الأحماض الضارة التي تتكون من الإجهاد والأطعمة الحمضية، مثل القمح والكحول والسكر ومنتجات الألبان.

5. يدعم فقدان الوزن
يحتوي البرقوق على مركبات نشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تساعد الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة وتعزز امتصاص العناصر الغذائية، وهو ما ثبت أنه يشجع على فقدان الدهون.

6. يدعم وظيفة الدماغ
تساعد المغذيات النباتية الموجودة في البرقوق على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، مما يساعد على تحسين القدرة على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات.

تم العثور على البرقوق كمكملات طبيعية لعلاج مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وغيرها من الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر.

7. مصدر عالي لمضادات الأكسدة
يعتبر البرقوق من أهم المصادر الغذائية المضادة للأكسدة، حيث يحتوي على اللوتين وحمض الكلوروجينيك والكريبتوكسانثين والزياكسانثين، مما يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي للخلايا في الجسم.

وجدت دراسة نشرت عام 2009 في مجلة الأغذية الطبية أن المستوى العالي من مضادات الأكسدة في البرقوق ساعد في إبطاء الشيخوخة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وزيادة العمر.

8. يخفض نسبة الكوليسترول
تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في لحم البرقوق على تقليل امتصاص الكوليسترول الغذائي وتقليل كمية الكوليسترول الضار في نظام القلب والأوعية الدموية.

يساعد البرقوق على خفض مستوى الأحماض الصفراوية في الجسم، مما يساعد الكبد على العمل بكفاءة أكبر، مما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول.

9. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان
يحتوي البرقوق على مركب يعرف باسم epicatechin، والذي ارتبطت الدراسات بشدة بالحد من تكوين الخلايا السرطانية وتطورها.
كما ثبت أن المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة تحارب خلايا سرطان الثدي مع تعزيز صحة الخلايا الطبيعية وتمنع نمو أي نسيج غير طبيعي في الجسم.

10. ممتاز للعيون
يحتوي البرقوق على الكثير من فيتامين أ وبيتا كاروتين، مما يساعد على الحفاظ على بصر جيد ويقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

اقرأ أيضًا.. 

تساعد الكاروتينات الموجودة في البرقوق على تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية للعيون، مما يساعد على إبقائها خالية من الأضرار التأكسدية.

ads
ads