الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابني بيضرب نفسه».. 4 طرق لتقويم سلوكه

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 06:54 م
«ابنى بيضرب نفسه»..
«ابنى بيضرب نفسه».. 4 طرق لتقويم سلوكه

من الصعب دائمًا رؤية الأطفال الصغار منزعجين، ولكن الأمر أسوأ عندما يكونون محبطين أو غاضبين لدرجة أنهم يبدأون في ضرب أنفسهم، عادة يضرب الأطفال الصغار شخصًا آخر عندما يكونون غاضبين، لكنهم أحيانًا يوجهون إحباطهم إلى أنفسهم.

على الرغم من أن هذا النوع من الغضب ليس شائعًا عند الأطفال، إلا أنه قد يكون مخيفًا عند حدوثه. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه شيء يدعو إلى القلق الشديد.

موقع «هير نيوز» يقدم لكِ هذه الخطوات للحفاظ على سلامة طفلك، حسب ما ذكر موقع "verywellfamily".

لماذا يضرب طفلك نفسه؟
عندما يكبر الأطفال من رضع إلى صغار، سيبدأون في استكشاف محيطهم والتواصل مع رغباتهم واحتياجاتهم، ومع ذلك، فإن قدراتهم لا تتوافق تمامًا مع رغبتهم في القيام بهذين الأمرين.

ونتيجة لذلك، فإن عدم قدرتهم على التعبير عن ذاك، يمكن أن يكون وصفة لنوبة غضب. فيضربون أنفسهم كطريقة للتعبير عن سخطهم.

كيفية التعايش مع إيذاء النفس؟
عندما يكون الآباء غير قادرين على منع أطفالهم من ضرب أنفسهم، فهناك طرق فعالة للتعامل مع نوبات الغضب.

خلق بيئة آمنة
عندما يجد الطفل طرقًا متعددة لإيذاء نفسه - مثل ضرب رؤوسهم بالحائط - حركيه أو حركى الأشياء بعيدًا عن متناوله.

تقديم المساعدة
على سبيل المثال، منعه من ضرب نفسه بسد قبضاته، قد يكون هذا الإجراء مريحًا وقد يكون كافيًا لتهدئة طفلك ووقف إيذاء نفسه.. الهدف هو خلق بيئة آمنة ومحبة للأطفال لتخفيف الألم أو الإحباط الذي يشعرون به.

كلمات مهدئة
قد يكون إخبار الطفل بأنه آمن وأنك موجودة من أجله أمرًا مريحًا أيضًا يمكنك أيضًا إعطائه شيئًا يمسك به، مثل دمية للضغط عليها أو كوب بلاستيك مملوء بالماء للشرب.

قد تبدأين بالحديث عن كيفية تحديد المشاعر والتعبير عنها بالقول، "أستطيع أن أرى أنك تشعر بالغضب حقًا"، عندما يعرف الطفل أنك تدركين إحباطه أو غضبه، فقد يكون أقل عرضة لإظهار مدى انزعاجهم والتوقف عن ضرب نفسه.

اقرأ أيضًا.. 

المعاناة من الألم
تفسير آخر لقيام الطفل بضرب نفسه فجأة، هو أنه قد يعاني من ألم جسدي، على سبيل المثال، قد يصاب الأطفال الصغار الذين يضربون أنفسهم على جانب الرأس بعدوى في الأذن، قد يضرب الأطفال الذين يعانون من التسنين أنفسهم أحيانًا للتكيف مع الألم في لثتهم،في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الضرب مهدئًا للذات، احترسى من العلامات التي تشير إلى أن طفلك يعاني من ألم جسدي.

ads
ads