الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابتعدي عن لغة الأمر.. كيف تصبحين قدوة لطفلك ؟

الخميس 17/يونيو/2021 - 08:36 م
هير نيوز

سلوك الأطفال انعكاس لتصرفات الآباء والأمهات، حيث يكتسبون منهما سلوكياتهم، فأي تصرف حتى لو كان سيئًا، يستمدونه من الأب والأم، فلا بد من التعامل السليم لأننا قدوة للأبناء.

كيف تصبحين قدوة لطفلك ؟
يؤكد الدكتور هاشم النبراوي أستاذ علم النفس التربوي، أن تصرفات الأم بالأخص تكون السبب الرئيسي في تصرفات الطفل، لتواجدها معظم الوقت معه، فيلجأ الطفل إلى التعبير عن حاجته أحيانا بالحزن وبالغضب أحيانا أخرى، فطريقة تعاملك معه تؤثر بشكل كبير في شخصية طفلك.

الانتقاد
وينصح "النبراوي"، بعدم الانتقاد المستمر لطفلك، فيصبح مشتتا، وعقله الصغير لا يستطيع التمييز بشكل صحيح، ويجب أن تعلم الأم أنها لا تتوقع من طفلها يكون جميع تصرفاته صحيحة، حتى لا يفقد تركيزه وسوف تتأثر نفسيته وسلوكه.

خلافات الزوجين
ويشير أستاذ علم النفس التربوي، إلى عدم تفاهم الزوجين في طريقة تربية الطفل، خاصة إذا كانت تحدث أمامهم، فيصبح الطفل مشوشا، فيتمرد عليكِ ويتصرف ضد سلطاتك.

صداقة مع طفلك
وينصح "النبراوي"، بتكوين صداقة مع طفلك ولكن في حدود الاحترام كونك الأم، وتلزميه بعدم تجاوز حدوده في الكلام والتصرفات.

قدوة سيئة
ويحذر أستاذ علم النفس التربوي، هاشم النبراوي، من أن يصبح الوالدان قدوة سيئة لطفلك، لأنهما بمثابة مرآة لأطفالهما في كل شيء، فأي تصرف سوف يقلدونهم فيه، لأن الأب والأم اللذين يتصرفان بشكل صحيح يصبحان قدوة حسنة لأطفالهم.

اقرأ أيضًا.. 

أوامر
وينصح "النبراوي"، بعدم إعطاء الأوامر طوال الوقت بدون إبداء أي تفسير، فالطفل ليس عسكريا، فينعكس على طفلك بطريقة سلبية وسوف يشعر بأنك تعامليه بطريقة ليست عادلة، فاهتمي أن تشرحي الموقف لطفلك بكل بساطة، فهذه الطريقة سوف تعلمه التنظيم الذاتي فيما بعد.

الكلمات المفتاحية
ads